السبت 20 حزيران (يونيو) 2015

اجعلوا نظركم على مخيّمات لبنان

السبت 20 حزيران (يونيو) 2015 par بلال شرارة

وسط كلّ الحروب الصغيرة والكبيرة الجارية تحدث تسللاً محاولة لتمرير مشروع اتفاق لتهدئة طويلة في غزة.

لا ينتبه الوسيط القطري العربي الخليجي المدعوم تركياً إلى واقع المخيمات الفلسطينية في لبنان، وربما لا يريد أن ينتبه إلى تراجع تقديمات وكالة الأونروا بسبب ما وصف ارتفاع حدّة العجز في موازناتها.

مسألة العجز في موازنة وكالة الغوث يمكن أن تحلّ «بشحطة قلم» عربية على شيك، وبذلك يكون الانتباه العربي قد أصبح مشدوداً «حيث يجب» و»حيث ممكن» من دون الحاجة إلى موافقة «إسرائيل».

التحذيرات في لبنان بخصوص واقع الأونروا صادرة عن أكثر من جهة فلسطينية على وجه التحديد بسبب تخفيضات الأونروا لخدماتها في المخيمات الفلسطينية، والتي طاولت مجالات الصحة والتعليم والسكن والخدمات الاجتماعية والتغذية.

طيّب، في المقابل، «سمعان مش هون» هو في مكان آخر. تصفعه على خدّه الأيمن في لبنان فيدير لك خداً أيسر في غزة. والمسألة ليست إيمانية وليست إيمائية وإنما عمى ألوان وعمى في ترتيب العناوين الاستراتيجية حول الأولويات الفلسطينية.

- «إسرائيل» تضغط على الموقف الدولي تجاه مقاطعة إنتاج المستوطنات.

- «إسرائيل» تواصل عمليات الاعتقال الواسعة والقتل في الداخل الفلسطيني.

- «إسرائيل» تواصل الاستيطان.

- «إسرائيل» تواصل بث الرعب من حرب مجنونة محتملة على مختلف الجبهات من سيناء إلى غزة إلى الجولان ولبنان.

- «إسرائيل» تواصل الضغط بأزماتها السياسية على العرب.

- «إسرائيلّ تحاول أن تحصل على ثمن مقابل السكوت على التفاهم بين إيران ودول 5+1 على ملفّ إيران النووي السلمي.

- في المقابل «سمعان الفلسطيني وسمعان العربي – مش هون»، كلاهما متفرّغ لقضاياه وأولوياته على حساب فلسطين.

فلسطينياً، نسأل: هل الأهمّ الآن إنجاز المصالحة الفلسطينية، وإعادة إنتاج التفاهم مع مصر، وتعمير العلاقة مع سورية، وإنقاذ مخيمات لبنان، أم مشروع اتفاق لتهدئة طويلة في غزة مع «إسرائيل»… مقابل ميناء عائم؟ نقول ذلك لأنّ هناك معلومات عن الاتجاه إلى الموافقة على مقترح تهدئة طويلة مع «إسرائيل» في قطاع غزة مقابل ميناء بحري!

التهدئة لخمس سنوات قابلة للتجديد مقابل:

- تخفيف الحصار.

- تسريع عملية الإعمار.

- إقامة ميناء بحري عائم مراقب من جهات دولية.

يُذكر أنّ «إسرائيل» كانت قد رفضت بشكل قاطع فكرة إعادة بناء المطار.

طيّب، المشروع الحقيقي من دون لفّ ودوران: تهدئة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مع «إسرائيل»، والمطلوب موقف تطبيع الفصائل الفلسطينية للقبول بالتهدئة مقابل تحسين حياة الناس في غزة! طيّب أين تحسين حياة الناس في الضفة أو النقب أو داخل الخط الأخضر أو المخيمات الفلسطينية في لبنان؟

نحن نرى أنّ ميناء غزة العائم وهم، وأنّ تحسين حياة الناس في القطاع وتسهيل عملية إعادة الإعمار وهم تحاول «إسرائيل» جعلنا نصدّقه، وهي «إسرائيل» من قامت عن سابق إصرار وتصميم بتدمير ممنهج في القطاع خلال 51 يوماً ما أدّى إلى تحطيم نحو 35 ألف وحدة سكنية واستشهاد وإصابة نحو 13 ألف فلسطيني هي «إسرائيل» – دمّرت وقتلت وهي تحتلّ قطاع غزة من الخارج .

يا أخي، المطلوب في الحقيقة السير باتجاه إنجاز المصالحة الفلسطينية الفلسطينية وإعادة بناء الثقة في العلاقات مع سورية ومصر ولبنان والأردن دول الطوق وليس الهرب إلى الأمام نحو اختراعات ليس من هدف لها سوى تأكيد الفصل بين غزة والضفة واستمرار الانقسام الفلسطيني.

طيّب، ونحن كيف نستعيد الوهج الفلسطيني ونعيد موقع القضية الفلسطينية كقضية مركزية للعرب؟ الجواب عبر إزالة عمى القلب وعمى الألوان عن أعيننا لنرى أنّ الطريق إلى فلسطين ليست ميناء عائماً، وإنما عبر جغرافيا قائمة فلسطينية وعربية تحتاج إلى معرفة استراتيجية بالمصالح الفلسطينية أولاً وليس مصالح الإبقاء على غزة مجرّد قاعدة ارتكاز للتنظيم الدولي لـ»الإخوان» لسنوات مقبلة لعلّ وعسى تتغيّر الدنيا وتعود مصر إلى أحضان «الشرعية»، وتتأمّن الأكثرية للعدالة والتنمية في الدولة الأمّ تركيا وتنقلب الأمور في تونس وليبيا ويسقط نظام جبهة التحرير الوطني والجيش في الجزائر وتعود اليمن سعيدة بهزيمة أنصار الله وتحالفاتهم ويسقط النظام في سورية ويتمّ إنتاج شراكة على نفط العراق ويتأسلم النظام السياسي في الخليج على الطريقة التركية القطرية.

يا أخي، هذا المشروع: «السلام مقابل ميناء وهمي في غزة» غير ممكن بل مستحيل وهو بمثابة شراء سمك في بحر.

يا أخي، الأهمّ إنقاذ الواقع الاجتماعي في مخيمات لبنان الحبلى بالناس والمطالب بالطبابة والخدمات الإنسانية والماء والكهرباء.

يا أخي، اجعلوا نظركم على المخيمات عندنا في لبنان.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 140 / 581016

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع مشاركات الموقف  متابعة نشاط الموقع بلال شرارة   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010