الصفحة الأساسية > المقالات > أعمدة الموقف > منير شفيق > منير شفيق

منير شفيق

مفكر وكاتب عربي

مقالات هذا القسم


بين المقاومة والانقسام والمصالحة (منير شفيق)

الجمعة 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 بقلم منير شفيق

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو مرشحة للدخول، في مرحلة جديدة. وقد تُعدد أسباب كثيرة لهذا التطور أو التغيير. ولكن السبب الرئيسي يعود إلى تغير الموقف الرسمي المصري الذي أصّر على استعادة الملف الفلسطيني



معركة البلدة القديمة في الخليل (منير شفيق)

الجمعة 22 أيلول (سبتمبر) 2017 بقلم منير شفيق

القرار الصهيوني بإعطاء مجلس إدارة شؤون المستوطنين: "سلطة إدارة شؤونهم البلدية" في البلدة القديمة في الخليل، يشكل استراتيجية صهيونية تهدف إلى ضم البلدة القديمة إلى الكيان الصهيوني، علما أن مدينة الخليل هي البلدة القديمة، ولا يمكن أن تعامل



تواصل المجازر ضد الروهينغا المسلمين (منير شفيق)

السبت 9 أيلول (سبتمبر) 2017 بقلم منير شفيق

ثم أين منظمة التعاون الإسلامي من قضية الروهينغا عدا بعض البيانات الخجولة التي لم تحرك ساكناً؟ وأين أعضاء منظمة التعاون الإسلامي للتحرك كدول إسلامية في مختلف المحافل الدولية. الأمر الذي شجع، والحالة هذه سكوت الدول الأخرى، كما شجع المجازر التي ترتكب بحق مسلمي الروهينغا.



ترامب ومصير الرئاسة على كف عفريت (منير شفيق)

الجمعة 11 آب (أغسطس) 2017 بقلم منير شفيق

ولِدت رئاسة دونالد ترامب في حالة صراع مع مؤسسات رئيسة في الدولة العميقة. وجاء اختياره بالرغم منها وهو ما لا يجب التقليل من خطرها عليه مهما قيل حول صلاحياته الدستورية وقدرته على تحدي الدولة العميقة أو ما راحت تعانيه هذه الإدارة من ضعف.



انتفاضة الأقصى المتصاعدة إلى أين؟ (منير شفيق)

الأحد 23 تموز (يوليو) 2017 بقلم منير شفيق

نُفذت عملية عسكرية بطولية في 14/7/2017، استشهد أبطالها الثلاثة الآتون من أم الفحم، ليخوضوا غمارها في القدس، ولتمتد إلى داخل باحة المسجد الأقصى، وقد أسفرت عن مقتل جنديين واستشهاد الشبان الثلاثة، وهم من عائلة الجبارين. ما يؤكد أن العملية رتبت بشكل عفوي من قِبَل منفذيها، وهو الذي أمّن نجاحها بتجاوز كل أجهزة الكشف الأمني عبر الهواتف الذكية، أو "الخيوط" التي تتعاون أمنيا مع قوات العدو.



متى يصحو محمود عباس؟ (منير شفيق)

الجمعة 14 تموز (يوليو) 2017 بقلم منير شفيق

جاء الخبر في الصحف اليومية في 23 حزيران/يونيو كالتالي: قطع المبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات زيارته الأراضي الفلسطينية، وعاد إلى واشنطن مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر (صهر ترامب). وذلك بعد جولة محادثات وصفت بأنها "غير موفقة" مع الجانب الفلسطيني.



القرار المستقل والتمثيل الأوحد (منير شفيق)

الجمعة 30 حزيران (يونيو) 2017 بقلم منير شفيق

من بين الشعارات الأسوأ التي روّجتها قيادة فتح- قيادة م.ت.ف في سبعينيات القرن الماضي كان شعار استقلال القرار الفلسطيني. وذلك بالرغم من جاذبية الشعار لأن الاستقلال كان هدف حركات التحرير العربية والعالمية من الاستعمار. ولأن الاستقلال يفترض به أن يكون نقيضا للتبعية، ومعبرا عن الإرادة الحرة. ومن ثم التعبير عن المصالح العليا للوطن والشعب.



حصار قطر وتداعياته (منير شفيق)

الجمعة 16 حزيران (يونيو) 2017 بقلم منير شفيق

لا شك في أن قرار السعودية ومصر والإمارات والبحرين في ضرب حصار بري وبري/جوي على دولة قطر، مع إبقاء، منفذ بري، وبري جوي، فقط، جاء مفاجأة وقلب ما كان قبله من معادلة خليجية، وراح يحمل تداعيات عربية وإقليمية ودولية. ومن ثم كان لا بد أن تندلع الأسئلة حول التوقيت والأسباب والهدف



قمم الرياض على قياس دونالد ترامب (منير شفيق)

الجمعة 2 حزيران (يونيو) 2017 بقلم منير شفيق

أما خلال المئة يوم من رئاسته فقد قوبِل بمعارضة شعبية داخلية واسعة، وبنقد لا مثيلَ له من الصحافة والإعلام. والأهم لم يتبرأ بعد من خلال التحقيقات التي قد تودي به إلى الاستقالة. فماذا سيفعل أو يقول المشاركون في القمم الثلاثة إذا ما أسفرت التحقيقات عن هذه النتيجة المروّعة؟ ولهذا فإن من الكياسة لكل من سيتناول استراتيجية إدارة ترامب وسياساته المستقبلية في التحليل أن يستدرك بالقول: "هذا إذا أَفلت من التهم الموجهة إليه واستمر رئيسا".



في الذكرى الـ69 للنكبة (منير شفيق)

الجمعة 26 أيار (مايو) 2017 بقلم منير شفيق

ما حدث في فلسطين في العام 1948 سمّي نكبة لأنه أقام كيانا صهيونيا أحلّ مستوطنين يهودا صهاينة فيها كانوا قدموا إلى فلسطين منذ 1917 تحت حراب الاستعمار البريطاني وبحمايته. وشتّت بالقوّة والمجازر ثلثي الشعب الفلسطيني، في حينه. وقد استولى على بيوتهم وأراضيهم وقراهم ومدنهم. ورفض عودتهم منذ ذلك التاريخ إلى اليوم.



الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 566682

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع أعمدة الموقف  متابعة نشاط الموقع منير شفيق   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010