الأحد 29 تموز (يوليو) 2012

تجربة ديمقراطية

الأحد 29 تموز (يوليو) 2012 par د. موفق محادين

(تجربة ديمقراطية) هو فيلم وثائقي لفراس محادين (الإعداد والإخراج والموسيقى التصويرية) وقد بثته قناة «الميادين» قبل أيام. وهي فضائية عربية جديدة يشرف عليها طاقم إعلامي معروف كان من أبرزها طاقم (الجزيرة) ويضم غسان بن جدو وسامي كليب وغيرهم.

يناقش الفيلم رأي الشباب العربي فيما يجري حوله من أحداث وذلك من خلال مجموعة من هؤلاء الشباب يمثلون تيارات وبلدان عديدة (شابات وشبان من مصر - لبنان - فلسطين - سورية - تونس - اليمن - الجزيرة العربية - الأردن - العراق) ومن اليمين إلى اليسار - وهكذا.

يبدأ الفيلم بطرح تساؤلات حول المفاهيم، ابتداءً هل ما جرى ويجري، ثورة أم انتفاضة أم مؤامرة إضافة إلى مفاهيم أخرى ذات صلة، الحرية، الديمقراطية، العدالة، الوحدة، الاستقلال - السيادة ... الخ.

ثم ينتهي إلى تساؤلات وتباينات حول ترتيب أو أولوية هذه المفاهيم عند التيارات المختلفة التي يمثلها هؤلاء الشباب.

والمهم هنا ان المزاج العام أو المشترك بينهم هو المكانة المهمة للعدالة الاجتماعية وسيادة الدولة والاستقلال الاقتصادي، كما حافظت (الوحدة) على ترتيب لافت (بين الثاني والثالث) أما الديمقراطية فقد احتلت الموقع الأخير، وهذا أمر يستدعي التمعن ويؤشر على انحسار (المفهوم البرتقالي) والليبرالي عن الحراك الشعبي العربي - لا سيما ان غالبية المشاركين عند تناولهم لمفهوم الحرية ربطوه بالعدالة الاجتماعية والاستقلال الاقتصادي.

ثمة صحوة او ثورة في الثورة كما يقال وإعادة اعتبار لمفهوم حركة التحرر الوطني والقومي الذي يربط حقوق الإنسان الفردية بالتحرر الوطني والمعركة مع الإمبرياليين والنهابين الدوليين من جماعة الخصخصة والبنك الدولي والليبرالية المزعومة.

وبالمجمل، الفيلم وثيقة مهمة بحد ذاتها وشكل من الاستفتاء والاستقصاء الميداني بلغة فنية نجحت إلى حد كبير في دمج المشاهدين وإشراكهم في الحوار والتساؤلات المطروحة لا سيما ان مخرج الفيلم، عاش التجربة بنفسه.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 9 / 566377

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع أقلام في الموقف   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010