الخميس 1 أيار (مايو) 2014

كوفيات أردنية وفلسطينية أم ماذا؟

الخميس 1 أيار (مايو) 2014 par د. موفق محادين

إذا كان مؤسفا حقا، أن تتحول الكوفية الأردنية والفلسطينية إلى مصدر للحساسية والاحتقان والتعبئة المريضة، عند بعضهم، فما لا يعرفه هذا البعض أن هذه الكوفيات في جذورها وأصولها، ليست أردنية ولا فلسطينية.
ففي جذورها البعيدة تعود إلى الانقسام القبلي العربي كله من المحيط إلى الخليج، بين القبائل القيسية والقبائل اليمنية، حيث كان اللون الأحمر لون القيسية مقابل الأبيض لليمنية، ووجه التشابه الراهن هو في التصميم البريطاني للكوفيات الحالية.
فمع اهتمام بريطانيا بالمنطقة في إطار الحملات الاستعمارية الرأسمالية للشرق العربي في نهايات القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، وتمييزا للفلاحين عن أصحاب الطرابيش الأفندية في المدن، صمم الانجليز كوفية خاصة بالبدو «الحمراء» وأخرى خاصة بالفلاحين «البيضاء»، وكان ذلك قبل تمزيق بلاد الشام وسوريا الطبيعية وظهور الهويات والكيانات السياسية الحالية ومنها الأردن وفلسطين، اما علاقة ذلك بالقيسية واليمنية، فكان القيسية العدنانية، من أهل الحجاز «الإيلاف التجاري والرعي» فيما كان اليمنية القحطانية أقرب إلى الفلاحة حتى إنهيار سد مأرب وتشتتهم بعد ذلك.
ويذكر هنا أن غالبية القبائل اليمنية في الأردن وفلسطين ناصرت الأمويين وخاصة الفرع المرواني، فيما ناصرت غالبية القبائل القيسية الإمام علي.
وليست الكوفيات وحدها تحتاج إلى توضيح وتصويب ما هو سائد في الثقافة الشعبية…
فبالإضافة لتأكيدات سابقة على أن جند الأردن كان يضم شمال الأردن وشمال فلسطين الحالية، وكذلك جنوب لبنان حتى صور، وعلى أن جند فلسطين كان يضم منطقة البلقاء والسلط… لا بد من الإشارة كذلك إلى العلم الأردني والعلم الفلسطيني .
فالعلم الأردني هو علم أول دولة سورية معاصرة بزعامة الملك فيصل الأول… وعندما انهارت هذه الدولة تحت الاحتلال الفرنسي 1920 قرر مشايخ شرق الأردن في مؤتمر أم قيس إعلان إمارة في مناطقهم واعتبار العلم السوري علما لهذه الإمارة…
اما العلم الفلسطيني فهو العلم العربي، حتى أن حزب البعث اعتمده علما للحزب ورسالته.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 34 / 566684

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع أقلام في الموقف   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010