الأربعاء 25 نيسان (أبريل) 2012

دهماء وغلاة وليبراليون

الأربعاء 25 نيسان (أبريل) 2012 par د. موفق محادين

حيث لم تحقق الأمة دولتها القومية التاريخية، فان الكيانات القطرية او (الدول الوطنية) تظل أسيرة توصيف المفكر المغربي، محمد عابد الجابري (القبائل والطوائف باسم المجتمع السياسي او الدولة، والغنائم والصراع عليها بين الحكم والمعارضة باسم الاقتصاد، والعصبيات الطائفية والمذهبية والإقليمية والجهوية باسم الايديولوجيا).

ذلك ما لاحظه المستعمرون والدوائر الاستخباراتية واليهودية العالمية لتفجير وتمزيق المشهد العربي برمته عبر اشكال مختلفة من الإزاحة وخلط الأوراق والأعداء والأولويات والتناقضات فسرقوا حركة الشارع العربي ضد الفساد والاستبداد وأزاحوا العدو الصهيوني والمعركة ضد التبعية والرأسمالية الى عدو آخر، طائفي او جهوي.

وكانوا بحاجة ابتداء لمناخات وعصبيات ملائمة لذلك هي مناخات اقصاء الوعي القومي والطبقي والمدني لصالح انبعاثات مذهبية مدججة بالأموال والفضائيات والقوى التي تحتكر الدين وتأويله.

والى جانب كل ذلك كانوا بحاجة ايضا الى مطابخ ليبرالية مزعومة اخطرها مراكز الدراسات الخاصة وحقوق الإنسان وحرية الصحافة التي تفصل هذه الحقوق وتعزلها عن برنامج التحرر القومي برمته.

فإلى جانب تمزيق الدول والشعوب الى كانتونات طائفية وجهوية متحاربة يجري تمزيق الديمقراطية الى كانتونات لا رابط بينها (نسوية، بيئة، اقليات.... الخ).

وفي كل ذلك، يغيب العقل ويستقيل، ويراد للجمهور ان يتحول الى دهماء أمام خيارين: أكثرية من الغلاة الأصوليين الذين يتبادلون التكفير وإزهاق الأرواح على الهوية المذهبية (سنة - شيعة، نواصب وروافض..وغيرها) وأقلية من الليبراليين المزعومين المرتبطين بالأجندة الخارجية.

فالمهم عند المطابخ اليهودية والرأسمالية الدولية ان تغيب مع العقل مفاهيم الهوية القومية وبرنامج التحرر القومي الذي يدعو لتحرير الارض العربية في كل مكان، والى هزيمة المشروع الصهيوني والى ديمقراطية حقيقية تربط الحريات العامة بالعدالة والاقتصادات الانتاجية المتحررة من التبعية، كما بتجاوز التخلف والثقافة الرجعية بكل اشكالها.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 10 / 581635

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع أقلام في الموقف   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010