السبت 26 نيسان (أبريل) 2014

مفاوضات الحمل الكاذب

السبت 26 نيسان (أبريل) 2014 par خيري منصور

أوشكت الشُّهور التسعة التي حددها الوزير كيري زمناً للمفاوضات بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين" على الانتهاء، لكن ما من بشارة أو مخاض سياسي يلوح منه أن هذا الحمل الكاذب بانتظار القابلة الأمريكية، ذلك لأن الإجهاضات المتعاقبة منذ بدء المفاوضات بددت أي أمل أو رجاء بالتوصل إلى نتائج عملية، والشرطان اللذان لم يفارقا الحمل الكاذب هما المطالبة باعتراف عربي بالدولة اليهودية، واستمرار الاستيطان بل تصاعد وتيرته خصوصاً في القدس وما حولها .
وقبل هذين الشرطين، كانت هناك ذريعة متكررة لدى تل أبيب هي عدم وجود شريك فلسطيني، ذلك لأن كلمة شريك بالعبرية على ما يبدو لها دلالات أخرى، منها مثلاً أن الشريك هو على غرار "سانشوا" في رواية دون كيشوت يتولى نشر أنباء سيده وانتصاراته الكاذبة على الطواحين، ولكي لا يبدو ما نقوله هنا من باب التَّعسفُّ، فإن الكاتب يوري أفنيري قد سبقنا إلى القول وفي عدة مناسبات أن ما تعنيه الكلمات والتعريفات في العبرية لا علاقة له بكل اللغات .
والمثال المتكرر لدى أفنيري في هذا السياق هو الديمقراطية التي يقصد بها عبرياً شيئاً آخر تماماً هو الديمقراطية بين اليهود فقط، على الطريقة الساخرة التي وصفها جورج أزرويل وهي أن الناس جميعاً متساوون لكن بعضهم متساو أكثر من البعض الآخر .
الشرط الفلسطيني لاستئناف المفاوضات مرة أخرى ليس تعجيزياً، فهو ليس المطالبة بفلسطين التاريخية والجغرافية من البحر إلى النهر . إنه ببساطة وقف الاستيطان وإطلاق الأسرى .
ولو توفرت أية نوايا لدى نتنياهو وحكومته من أجل الحد الأدنى من السلام، لتحقق هذا المطلب، لكن هناك مختبراً استراتيجياً في تل أبيب يخترع الذرائع تباعاً .
وكلما استنفد ذريعة اخترع أخرى وذلك لكسب الوقت أولاً، ولإشعار الفلسطينيين انهم يسيرون في زقاق مسدود . رغم أن انسداد الأزقة والآفاق أيضاً هو قرار أصدرته تل أبيب وقررت عدم العودة عنه .
والعالم الذي انتظر مولوداً معافى وكامل الجسد اسمه السلام بعد تلك الشهور من المراوحة عليه أن يضيف إلى هذا الملف فشلاً آخر، وإن كان هناك نجاح في هذه المسرحية العبثية فهو النجاح في الإفشال وفي اصطناع العقبات التي تحول دون التقدم ولو خطوة واحدة إلى الأمام .
إن ما يتناوب على إعلانه نتنياهو وليبرمان يجزم بأن مفردة السلام أو حتى التفاوض من أجله ليس من قاموسهما .


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 12 / 565721

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع أقلام في الموقف   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010