الاثنين 26 نيسان (أبريل) 2010

ايران تبحث ملفها النووي مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية..

الاثنين 26 نيسان (أبريل) 2010

قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي للتلفزيون الرسمي يوم الاحد انه سيجري محادثات "حاسمة وتفصيلية" مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو لبحث اقتراح مبادلة الوقود النووي.

ويزور متكي فيينا حاليا وذكرت وكالة فارس الايرانية للانباء أنه بدأ اجتماعا مع أمانو يوم الأحد. وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية النبأ لكنها لم تذكر تفاصيل عن فحوى المحادثات.

وقال متكي للتلفزيون الايراني خلال حديث من فيينا "ستكون المحادثات مع أمانو بشأن المبادلة حاسمة وأكثر تفصيلا وفنية. الوكالة الدولية للطاقة الذرية... يمكن أن تلعب دورا بناء بصورة أكبر."

وأضاف "نعتقد أن مبادلة الوقود يمكن أن تزرع الثقة بين الاطراف."

وتقول ايران انها مستعدة لمبادلة مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب بوقود تم تخصيبه لدرجة أعلى في الخارج لكن على أن تحدث المبادلة على أرضها.

وفي أكتوبر تشرين الاول الماضي وافقت ايران من حيث المبدأ على ارسال يورانيوم مخصب بدرجة منخفضة للخارج لمزيد من المعالجة لكنها أعلنت بعد ذلك أن المبادلة لابد أن تحدث داخل أراضيها وأن يكون التسليم والتسلم متزامنا.

وتقول ايران -وهي خامس أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم- ان برنامجها النووي مخصص لاغراض سلمية بحتة ولا تعتزم استخدامه عسكريا.

ويتحدى برنامج تخصيب اليورانيوم الايراني ثلاث جولات من العقوبات فرضها مجلس الامن الدولي على ايران وهو ما أثار نداءات بتشديد العقوبات لوقف البرنامج الذي يخشى الغرب أن يكون ستارا لتصنيع أسلحة نووية.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 1 / 14558

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010