السبت 24 نيسان (أبريل) 2010
بينما مناورات الرسول الأعظم 5 مستمرة بعرض العضلات وتحدي الشيطان

ايران تعدل عن ترشحها لمقعد في مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة

السبت 24 نيسان (أبريل) 2010

نيويورك (الامم المتحدة) (ا ف ب) - اعلن دبلوماسي في الامم المتحدة الجمعة لوكالة فرانس برس ان ايران سحبت ترشيحها لمقعد في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة والذي يتخذ من جنيف مقرا له.

وقال مساعد سفير سريلانكا لدى الامم المتحدة باندولا جاياسيكارا ان ايران التي ينتقد الغربيون بشدة حصيلتها على صعيد حقوق الانسان، ابلغت مجموعة الدول الاسيوية في الامم المتحدة انها لن تشارك في عملية الاقتراع المقررة الشهر المقبل لتعيين الاعضاء الجدد في مجلس حقوق الانسان.

ويضم المجلس 47 دولة تنتخبها الجمعية العامة للامم المتحدة بالغالبية المطلقة لمدة ثلاث سنوات، ويتم تجديد ثلث اعضائه كل سنة. وامتنعت البعثة الايرانية لدى الامم المتحدة في نيويورك عن التعليق على الموضوع ردا على اسئلة وكالة فرانس برس. ولم يكن من الممكن في الوقت الحاضر معرفة اسباب القرار الايراني بالعدول عن الترشيح.

غير ان بيغي هيكس من منظمة هيومن رايتس ووتش اعتبرت ان طهران تراجعت "امام المعارضة العالمية المتزايدة التي تحركها حصيلتها المروعة على صعيد حقوق الانسان". وتابع ان "ذلك يثبت ايضا ان الضغط الدولي يمكن ان يساعد على ادخال دول لها حصيلة افضل (على هذا الصعيد) الى المجلس".

وتمنح المقاعد على اساس توزيع جغرافي. وثمة اربعة مقاعد مطروحة للمجموعة الاسيوية التي تنتمي اليها ايران. وبعد انسحابها، لم يبق سوى اربع دول مرشحة هي ماليزيا وجزر المالديف وقطر وتايلاند. وسبق ان سعت الجمهورية الاسلامية عام 2006 للدخول الى المجلس لكنها فشلت نتيجة الضغوط الاميركية.

ووجهت المحامية الايرانية الحائزة جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي هذا الاسبوع رسالة مفتوحة الى بعض الدول ال192 الاعضاء في الجمعية العامة للامم المتحدة، دعتها فيها الى رفض ترشيح بلادها. وكتبت "نامل ان تدفعوا برفضكم ترشيح ايران لمجلس حقوق الانسان، السلطات الايرانية الى التأمل في ما اقترفته".

هذا فيما استمرت مناورات الرسول الأعظم 5 بحضور وفد عسكري قطري في مياه الخليج العربي لليوم الثاني على التوالي حيث اعلن قائد المنطقة الاولي لسلاح البحر التابع لقوات حرس الثورة الايراني علي رضا تنكسيري اليوم الجمعة مشاركة الغواصات الحديثة في مناورات النبي الاعظم (ص) بالخليج .

و أفاد مراسل وكالة أنباء فارس في بندر عباس أن تنكسيري اعلن ذلك اليوم في حديث للصحفيين مؤكدا مشاركة الغواصات الحديثة وبدء مرحلة جديدة من هذه المناورات التي تستغرق يومين.

و قال المسؤول " ان قوات التعبئة الشعبية والغواصين التابعين لسلاح البحر في المنطقة الاولي سوف يشاركون في هذه
المناورات التي تستخدم فيها المعدات الحديثة والمتطورة للغواصة " .

و أضاف قائد المنطقة الاولي لسلاح البحر في قوات الحرس الثوري قائلا " ان اعتراض العوامات للعدو الوهمي وارسال المعلومات الي المواقع الصاروخية كان من التمارين التي جرت في المناورات " .

و تابع هذا المسؤول قائلا " ان اعتراض الطائرات واطلاق المدافع الجوية من المراحل الاخري لهذه المناورات التي يتم فيها القيام بعمليات استكشافية لمنطقة العدو الوهمي لتنهي مراحلها " .


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 1 / 14554

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010