السبت 6 آب (أغسطس) 2011

إطلاق سراح المسؤول الأول عن فضيحة التعذيب في سجن أبو غريب

السبت 6 آب (أغسطس) 2011

قالت ناطقة عسكرية أمريكية، يوم السبت، إن محكمة عسكرية أمرت بإطلاق سراح تشاك جرينر المتهم الأول بفضيحة تعذيب السجناء العراقيين في سجن أبو غريب.

وقالت الناطقة إن جرينر البالغ من العمر 42 عاماً قد أفرج عنه من سجن فورت ليفنوورث في ولاية كنساس الأمريكية بعد أن قضى ست سنوات ونصف من عقوبته.

وكانت محكمة عسكرية قد حكمت في عام 2004 على جرينر بالسجن لمدة عشر سنوات، كما صدرت أحكاماً متفاوتة على ستة من زملائه، بناء على أدلة هي عبارة عن صور فوتوغرافية التقطوها لأنفسهم مع السجناء وهم في أوضاع مشينة.

وقد أثارت الفضيحة عاصفة من الانتقادات أثرت سلباً على سمعة الولايات المتحدة في المحافل الدولية وأشعلت جدالاً حول ما إذا كانت أساليب الاستجواب التي يتبعها الجيش الأمريكي ترقى إلى التعذيب.

ودافع جرينر عن نفسه بالقول إن تصرفاته كانت جزءاً من خطة كان يديرها ضباط في الاستخبارات العسكرية الغرض منها إضعاف مقاومة السجناء قبل استجوابهم.

وكان محامي جرينر، الذي مثله في طلب الاستئناف الذي تقدم به إلى المحكمة العسكرية العليا في العام الماضي، قد وصف موكله بأنه «سجين سياسي لدى السياسة الأمريكية الفاشلة في العراق والحرب غير الضرورية التي انبثقت عنها».

- [**وكالات.*]


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 1 / 14793

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010