الثلاثاء 20 نيسان (أبريل) 2010

خمسة قتلى في اعمال عنف جديدة في قرغيزستان

الثلاثاء 20 نيسان (أبريل) 2010

بشكيك (ا ف ب) - قتل خمسة اشخاص في اعمال عنف اتنية شملت عشرات الاشخاص الاثنين في قرغيزستان كما اعلنت الثلاثاء السلطات الجديدة في هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى.

واستولى قرغيزيون تحت التهديد على قطع اراض يملكها روس واتراك في مايفكا، القرية الواقعة في ضواحي العاصمة بشكيك قبل ان يتدخل مئات من عناصر الشرطة. وقال ناطق باسم وزارة الصحة القرغيزية لوكالة فرانس برس ان خمسة اشخاص قتلوا خلال هذه المواجهات فيما اصيب حوالى 30 بجروح.

وقالت رئيسة الحكومة الانتقالية روزا اوتونباييفا للصحافيين ان "الشرطة اعادت فرض الامن في القرية وتم توقيف حوالى اربعين شخصا من المحرضين على اعمال الشغب". وقالت الحكومة في بيان الثلاثاء ان "كل المحرضين سيعاقبون بموجب القانون".

وقال مصدر في وزارة الداخلية القرغيزية لوكالة فرانس برس ان حوالى 600 شرطي كانوا يقومون بدوريات في شوارع مايفكا بدعم من آليات مدرعة. ويقيم في هذه القرية قرغيزيون وروس واتراك.

وهؤلاء الاتراك كانوا مقيمين في جورجيا حتى العام 1944 قبل ان يتم ترحيلهم الى آسيا الوسطى من قبل نظام الديكتاتور السوفياتي السابق جوزف ستالين.

وقال احد السكان ويدعى الكسندر كونستانتين ان مثيري الشغب "تدفقوا الى مايفكا وبدأوا بالسرقة والقتل، لقد نهبوا منازل اتراك مقيمين في القرية بشكل خاص". واعتقلت قوات الامن 130 شخصا فيما اصيب عشرة شرطيين بجروح في الحوادث كما اعلنت وزارة الداخلية القرغيزية في بيان.

من جانب اخر لا يزال الغموض يحيط بمكان تواجد رئيس قرغيزستان المخلوع كرمان بك باكييف بعد اسبوعين على الانتفاضة الشعبية التي ادت الى مقتل 85 شخاص ما تسبب بسقوط نظامه.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 13996

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010