الجمعة 7 آذار (مارس) 2014

عشرات الآلاف يحيون ذكرى وفاة تشافيز

الجمعة 7 آذار (مارس) 2014

في قرار مفاجئ، قرر رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو في الذكرى الأولى لرحيل الرئيس هوغو تشافيز قطع «العلاقات السياسية والدبلوماسية» مع بنما و»تجميد كل العلاقات التجارية»، مندداً بـ «التآمر العلني لسفير جمهورية بنما في واشنطن داخل منظمة الدول الأميركية.
وقال مادورو خلال مراسم إحياء ذكرى رحيل تشافيز في كراكاس «في مواجهة التآمر العلني لسفير جمهورية بنما في واشنطن داخل منظمة الدول الأميركية، قررت قطع العلاقات السياسية والدبلوماسية مع الحكومة الحالية في بنما وتجميد كل العلاقات التجارية».
وبطلب من الحكومة البنمية أعلنت منظمة الدول الأميركية التي تتخذ من واشنطن مقراً لها أن اجتماعاً خاصاً سيعقد للبحث في إمكان دعوة وزراء الخارجية إلى محاولة إيجاد حلول في مواجهة حركة الاحتجاج في فنزويلا.
وقال المجلس الدائم لمنظمة الدول الأميركية إنه «سيجتمع الخميس أمس بقرار من الرئاسة».
من جهته، عبّر الرئيس البنمي ريكاردو مارتينيلي عن دهشته لقرار فنزويلا، وقال أنه «فوجئ» بقرار الرئيس الفنزويلي.
وأحيا عشرات الآلاف من الفنزويليين، الذكرى الأولى لوفاة الرئيس تشافيز، وسط احتجاجات تشهدها البلاد منذ شهر. واحتشد عشرات آلاف المشاركين في الشوارع الرئيسة للعاصمة كاراكاس ومدن أخرى من أجل إحياء ذكرى الرئيس الذي حكم فنزويلا 14 عاماً.
كما شهدت كاركاس عرضاً عسكرياً هو الأول منذ وفاة تشافيز، وترأسه الرئيس مادورو بحضور نظيريه الكوبي والبوليفي راوول كاسترو وايفو موراليس. ودعا عدد من قادة المعارضة إلى تعليق الاحتجاجات ليوم واحد احتراماً لذكرى رحيل تشافيز، غير أن المحتجين في مدينة سان كريستوبال غرب البلاد التي تعتبر معقل الاحتجاجات رفضوا التوقف عن التظاهر.
وتعرف فنزويلا منذ شهر موجة من الاحتجاجات الطلابية ضد سياسات الحكومة أسفرت عن مقتل 18 شخصاً وإصابة العشرات.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 14558

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010