السبت 21 آذار (مارس) 2020

(كورونا).. أسئلة ضائعة في “عيون الظلام”!!..

طلال مرتضى
السبت 21 آذار (مارس) 2020

على درب «كورونا» وطفرته ثمّة خطان من خطوط تداعياته يسيران بالتوازي..

الأول وهو لا يُخفى على الجميع, البحث عن سبيل للخلاص ليس فقط للحدّ من تدحرج عجلة الموت والتي يشير رتم نبضها نحو تسجيل الرقم القياسي بعدد الموتى والمصابين، هذا عدا عن تداعيات الانهيارات الاقتصادية الفادحة والتي تذهب دلالة موازينها نحو الخسارات الكبيرة والمخيفة على صعيد البورصات العالمية وغيرها.

أما الخط الثاني وهو مغاير تماماً عن الأول وهو ما يقارب بالمثل الدارج، «نسمع جعجعة المطاحن ولم نتلمّس دقيقاً».


المأرب في الحكاية من ألفها إلى يائها هو الدقيق المفقود..
كثرت نوبة المحللين والمفنّدين من كل جهة وصوب دون الوقوف على الحقيقة المطلقة والتي تؤكد بالدليل حضور كورونا كوباء حقيقي وقاتل من دون منازع من غير القبض على الأجوبة الشافية لتداعياته؛ وذلك بدءاً من ظهور مروية «عيون الظلام» للأميركي دين كونتز والتي بقيت في الظل طيلة (39) سنة غابرة وبقوة لتتصدّر الواجهة القرائيّة والشرائيّة العالمية وذلك من خلال الضخّ الإعلامي الذي تم الاشتغال عليه بعناية فائقة في كل وسائل التواصل على حد سواء وبالتأكيد وعلى الرغم من كل هذا بقيت الإجابة الصحيحة مغيبة.
الرواية وفي نسختها المتوفرة والتي وشمت بالعام 1981 كأول صدور لها وهي النسخة التي يتم تداولها الآن، يفتتح كاتبها حكاية الحدث الدرامي بقصة أم فقدت طفلها خلال رحلة تخييم ولسبب مجهول أوصلها لقناعة بأن الولد قد مات، لكنها كأم لم تستسلم لكونها لم تجد جثته أبقت خيط الأمل ممدوداً بغريزة أمومتها والذي دفعها للبحث عنه والوصول لحقيقة هذا الغياب. الخيوط التي حبكها كونتز ككاتب متمّرس بدأت بالانفلات شيئاً فشيئاً من بين يديه بعد أن قبضت الأم المكلومة إحدى تلك الخيوط _التي تركت عمدا لتخدم الحدث الدرامي للمروية_ لتتبعها بحذر يتلمّسه القارئ حول المفاجأة التي سيقوم الكاتب بتفجيرها والتي انتهت بمعرفتها لوجود طفلها محتجزاً في محميّة عسكرية لا يمكن اختراقها وأن الولد مصاب بعدوى أو بجرثوم خطير يفصح عنه الكاتب في ما بعد بأن اسمه «يوهان 400» كما هو الآن في الرواية التي لم تتوقف عند هذا الحدّ من دفق تفاصيل لحدثها في رأس القارئ الذي بدأ هو الآخر بالتساؤل عن ماهية ذلك الفيروس القاتل ومصدره وما حكاية أو دلالة اسمه..
الأجوبة لتلك الأسئلة لم يغفلها الكاتب في سياقات الرواية، فهو أكد بأن التسمية جاءت نسبة لمدينة ووهان الصينية الحالية وأما مصدر الفيروس وحكاية تسرّبه جاءت من خلال مختبر عسكري صيني يقوم بتحضير لسلاح جرثومي بيولوجي من دون ذكر الأسباب التي دعت لتسلّله خارج المختبر ومعطيات الأمر هذا من دون أن يغفل الكاتب عن تمرير قصة تفشّي الفيروس والذي وحسب زعمه قد يحتاج لكثير من السنوات ليكون كارثي كما اليوم.
من هنا انطلقت شرارة التكهنات والتحليلات للوقوف على الحقيقة. وهذا ما أتاح للقاصي والداني أن يدلي بدلوه لإثبات بأن نظريته ورؤيته عن الحكاية هي الأقرب للواقع.

تلك النظريات صارت أسئلة ملحّة لنا جميعاً بدءاً من:

إلى أي درجة وصل حدّ التطابق بين أحداث «عيون الظلام» والحالة التي تعصف بالعالم الآن من باب أن الكاتب أطلق على فيروس روايته «ووهان 400» ووهان بالحقيقة هي المدينة الصينية ذاتها التي انطلق منها «كورونا»؟
المدون «حسن هاشم» وبعد تمحيص دقيق حول المدينة الموبوءة وقف عند بعض التفصيلات ليجزم بأن كاتب الرواية اختار المدينة بعينها لسببين مهمين أيضاً وهما حسب قوله، بأن المدينة من أشهر المدن الصينية التي تكثر فيها المختبرات التي تُعنى بالشأن العلمي المتعلّق بتطوير كل ما يخصّ ما يسمى ببحوث الجرثوميات وغيرها، أما الثاني وهو ما عدّه دليلاً حاضراً هو الآخر من خلال وجود أكبر سوق لبيع لحوم الحيوانات بمختلف أنواعها كالكلاب والقطط وغيرها، وهو ما أكدته التقارير الأخيرة بأن بؤرة الفيروس انطلقت بمسيرها من هذا السوق تحديداً!
الكثير من التحليلات وكما ذكرت أعلاه قاربت الحكاية ولعلي أجدها قريبة من الواقع ربما لكثرة ترديدها أو لكثرة انشغالنا في القراءة عما هو جديد لكن الجديد هو ما نسف كل ما تقدّم وما تأخر عما قيل منذ بداية طفرة مقاربة الرواية بما حصل على أرض الواقع من خلال التقرير الذي نشرته مجلة: « South China Morning Post» والتي لم تنفِ بدورها بأن اسم الفيروس» يووهان 400» قد تم ذكره بشكل صريح في الرواية كما هو الآن متداول ولكنها فجرت قنبلة جديدة تقول بأن الطبعة الأولى للرواية كان الفيروس يحمل اسماً مغايراً تماماً وقد تمّ تبديله لظروف تذرّعت بها وهي أيضاً قريبة من قصص الواقع وبيانها يدلي بأن (Gorki 400) هو اسم الفيروس الذي ذكر في أول طبعة من الرواية عينها..
وهنا تأخذنا الروايات المتناقلة بالتحليلات إلى متاهة أخرى تفضي إلى أن الاسم هو للمدينة الروسية التي تم تركيب الفيروس كسلاح بيولوجي، وحسب المجلة تقول: لقد تم تغيير الاسم في عام 1989 تحديداً وهو التوقيت الذي توقفت فيه الحرب الباردة بين الروس والأميركان وتمّ بعدها فتح صفحة جديدة للعلاقات بين القطبين. وهو ما حدّ للذهاب إلى التغيير تحاشياً من تعكير مجرى الماء الذي انطلق بين البلدين وهو كما ادعت المجلة بأن الكاتب ذهب للبحث عن شرير آخر غير روسيا الحالية، فكان الخيار الذي لا يقبل القسمة بالمطلق هو الصين.
ثمة أسئلة تتبادر للذهن تم طرحها أيضاً في المجلة ذاتها لتأصيل فكرة ما تطرح، وهو ما بيّنت إلى أن في تلك الحقبة لم تكن حكاية انتشار مختبرات الأسلحة البيولوجية والجرثومية ضمن أولويات الكثير من الدول الكبيرة وفي السياق ذاته وإلى الآن بقيت علاقة الوفاق بين الصين الولايات المتحدة على خطّ الحذر الشديد.
دان إيفون الكاتب والمحلل في موقع «سنوبس» تحدث عن حكاية تغيير اسم الفيروس قائلاً: لسنا متأكدين عمن تلاعب أو عدّل في اسم الفيروس.. ولكنه وفي طبعة 1981 كان يوركي وليس ووهان، وهذا قد حدث في عام 2008.
من المؤكد أن الحكاية لم تتوقف هنا فحسب، بل هي تتدحرج مثل أحجار الدومينو بين الساعة والساعة لتكشف عما هو جديد لا نعرف إلى أي مدى يمكننا مقاربته بالواقع الذي نكاد نقبض عليه وكأننا في حضرة فيلم هيولودي ولكنني كقارئ من خارج دائرة «كورونا» هذا وتداعياته هل يجوز لي الوقوف على الحياد في ظلّ ما نعيشه من رعب وخوف شديدين في ظل ما نحن عليه، أليس من حقنا ومن باب أضعف الأوزان أن نطرح بعض الأسئلة بعينها هي كي لا تعبرنا كرة «كورونا» هذا من دون أن نمرّر في مرماه هدفاً ولا ضير بالنسبة لي إن كان هذا الهدف تسلّلاً أرمي به بوجه حارسها الأكبر بأسئلة عدة عابرة مثل:
لماذا الصين بالتحديد؟
ألا ترون بأن ثمة يد لاعبة أوقفتها عند حدها واستطاعت حشرها في خانة «اليك» على مبدأ لاعبي النرد؛ تلك الزاوية التي لن تستطيع التحرر منها إلا بعد ومثلما تقول ستي: اللي ضرب.. ضرب.. واللي هرب.. هرب».
لماذا إيران بالتحديد؟..
هل تم بالفعل شيطنتها كما أرادت رياح من أرد لها هذا؟.
لماذا إيطاليا بالتحديد؟
هل لأنها واجهة أوربا البحرية وكل الخطوط تمر عبرها نحو الشرق والجنوب عدا أنها الوجهة لكل مسيحيي الأرض وكمكسر عصا لأوربا جمعاء.
أسئلة برسم القارئ ذاته والذي يحقّ له كما يحق لغيره أن يستنتج ليقارب الحكاية بين تفصيلاتها الافتراضية والواقعية، وكفكرة كتاب مثل “عيون الظلام” وكحال تم الاشتغال عليه بعناية أكثر من فائقة في ظل ما نعرف ونعي بأن أيّ منجز أميركي وبعيدًا عن مدلوله إن كان كتاباً أو فيلماً سينمائياً أو حتى إعلان تجاري لا بد وأن يصبّ محتواه لخدمة السياسة والاقتصاد أولاً.
هامش: اسكندر حبش الكاتب والمترجم وهو يحاول ترتيب آخر ارتشافة ويسكي في كأسه العامرة وعبر شرفته المطلة إلى الفضاء الرحب المطل على فلسطينه يتمتم بكلمات مسموعة كتعقيب لما طرحته بمقالتي قائلا: “صدق.. القصة هي أن الله قرف منا لدرجة أنه قرر طردنا من بيوته, أغلق مكة في وجه المسلمين والفاتيكان بوجه المسيحيين ومعابد الصين بوجه من اتبع بوذا وغيره”!.

*كاتب عربي



الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 14 / 2184510

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع ثقافة وفن  متابعة نشاط الموقع خبر  متابعة نشاط الموقع فنون مسرح وسينما   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.7 + AHUNTSIC

Creative Commons License

18 من الزوار الآن

2184510 مشتركو الموقف شكرا

Visiteurs connectés : 14


تصدر عن الاعلام المركزي _ مفوضية الشؤون الاعلامية - تيار المقاومة والتحرير

المواد في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي التحرير وجميع الحقوق محفوظة للموقف وشبكة الجرمق - تشرين ثاني -2010

https://www.traditionrolex.com/40 https://www.traditionrolex.com/40