الجمعة 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

واشنطن تنسحب من «اليونسكو»... كُرمى لتل أبيب

الجمعة 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية انسحابها من «منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة» (اليونسكو) عقب قرارات اتخذتها المنظمة، ورأت فيها واشنطن مناهضة لإسرائيل. وأضافت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أمس، أن قرار الانسحاب يأخذ مفعوله في 31 كانون الأول المقبل. لكن البيان أشار إلى أن الولايات المتحدة ستسعى إلى الاستمرار في المنظمة «كدولة مراقبة غير عضو من أجل المساهمة بآراء الولايات المتحدة وخبراتها».

في هذا السياق، قال مسؤولون إن الإدارة الأميركية «نصحت العديد من دبلوماسييها العاملين ضمن بعثتها في اليونسكو بالبحث عن وظائف أخرى، وذلك في إطار استعداداتها لهذا الانسحاب منذ عدة أشهر». في المقابل، أعربت المديرة العامة لـ«اليونسكو»، إيرينا بوكوفا، عن أسفها لقرار الولايات المتحدة، معتبرة أن ذلك «يشكل خسارة للأسرة الدولية وللتعددية في الأمم المتحدة»، علماً بأن المنظمة تستعد حالياً لاختيار أمين عام جديد لها. كذلك، أعربت موسكو في بيان أمس عن «الأسف لانسحاب الولايات المتحدة من اليونسكو».

وكانت الولايات المتحدة قد توقفت عن تمويل «اليونسكو» بعدما صوتت لمصلحة إدراج فلسطين عضواً فيها في 2011، لكن الخارجية الأميركية احتفظت بمكتب لها في مقر المنظمة في باريس. وسبق أن وجه مسؤولون كبار، بمن فيهم المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، انتقادات لـ«اليونسكو»، بعدما اتخذ المجلس التنفيذي للمنظمة في تشرين الأول الجاري قراراً نص على «وجوب التزام إسرائيل صون سلامة المسجد الأقصى/ الحرم الشريف وأصالته وتراثه الثقافي وفقاً للوضع التاريخي الذي كان قائماً، بوصفه موقعاً إسلامياً مقدساً مخصصاً للعبادة».
وفي أول ردود فعل إسرائيلية على إعلان الولايات المتحدة، أوعز رئيس حكومة العدو الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى الخارجية الإسرائيلية للإعداد للانسحاب من المنظمة الدولية على غرار الولايات المتحدة.
وتعقيباً على القرار الأميركي، مدح مندوب إسرائيل لدى «اليونسكو»، كرمل شاما هكوهين، القرار، فيما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عنه قوله، إنه كان قد حذّر في مطلع السنة الجارية إدارة «اليونسكو» من أن الولايات المتحدة سوف تقدم على هذه الخطوة، «إذا استمرت المنظمة بسياساتها الملتوية المعادية لإسرائيل». وقال هكوهين إنه «أوصى» نتنياهو، بأن يحذو حذو الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ويعلن انسحاب إسرائيل من المنظمة. كذلك، دعا رئيس الائتلاف الحكومي، دافيد بيتان، الحكومة الإسرائيلية إلى «الانسحاب فوراً من هذه المنظمة التي تحولت منذ مدة طويلة إلى أداة لمعاداة إسرائيل، ومعاداة السامية».

- (الأخبار، الأناضول، أ ف ب)


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 36 / 574389

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010