الأحد 22 كانون الأول (ديسمبر) 2013

العدو يناور بين امريكا وروسيا ويرسل وساطة لجنوب السودان.....

الأحد 22 كانون الأول (ديسمبر) 2013

بوتين يتعهد بمنع ’المس بإسرائيل’

ذكرت صحيفة إسرائيلية أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بمنع عقد مؤتمر حول نزع السلاح النووي من الشرق الأوسط، وأنهما متفقان على أن حكم الرئيس السوري بشار الأسد، وحكم الجيش المصري بقيادة وزير الدفاع، عبد الفتاح السيسي، أفضل من حكم إسلامي بهاتين الدولتين.
وقالت صحيفة ‘معاريف’ الجمعة، إن نتنياهو لا يعتمد على سياسة الإدارة الامريكية في الشرق الأوسط، وانه ‘مقتنع أن على إسرائيل تطوير تحالفات جديدة وتعزيز علاقاتها مع دول أخرى وبينها روسيا، التي يرى نتنياهو أن لديها مصلحة باستقرار الشرق الأوسط ومواجهة تهديدات الإسلام المتطرف’.
وأضافت أن ‘نتنياهو مقتنع بأنه هو وبوتين متفقان على أن الأسد أفضل من البدائل الأخرى في سورية وأن حكم الجنرالات في مصر أفضل بكثير من حكم الإخوان المسلمين’.’
وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو لم يتوقع أن يتمكن من إقناع بوتين خلال لقائهما في موسكو قبل شهر تقريبا بمعارضة الاتفاق الأولي بين الدول العظمى وإيران حول البرنامج النووي للأخيرة، لكنه تمكن من الحصول من بوتين على ضمانات أمنية هامة ومن شأنها أن تحافظ على القدرات الإستراتيجية الإسرائيلية، ‘خاصة أن روسيا، خصم الولايات المتحدة الحليف الأساسي لإسرائيل، هي التي تقدم هذه الضمانات’.’
وطلب نتنياهو من بوتين خلال لقائهما الأخير، الشهر الماضي، أن لا يدفع باتجاه عقد مؤتمر حول نزع السلاح النووي من الشرق الأوسط، الذي أعلن عنه الرئيس الامريكي، باراك أوباما، في العام 2010، موضحاً أن هذا المؤتمر سيركز على السلاح النووي الذي بأيدي إسرائيل وأن ذلك سيضر مصالح إسرائيلية هامة، وأن عقد مؤتمر كهذا ممكن فقط بعد إقامة علاقات سلام بين إسرائيل والدول العربية.
وقالت الصحيفة أن بوتين فاجأ نتنياهو عندما وعده بأن ‘روسيا ستلجم الجهود الرامية لعقد المؤتمر’، مشددا على أن ‘روسيا لن تفعل شيئا من شأنه المس بإسرائيل’، وأنه على الرغم من الحلف بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلا أن روسيا ستقف إلى جانب إسرائيل وتساعدها في حال واجهت ضائقة. وكان بوتين أعلن قبل 4 شهور أن على إسرائيل تفكيك ترسانتها النووية.
ووفقا للصحيفة فإن التغيير في موقف بوتين تجاه الموضوع النووي الإسرائيلي جاء بعد أن اكتشفت روسيا أن الولايات المتحدة تجري محادثات سرية مع إيران في عُمان، ولم تنجح في وقفها، كما أن طلب بوتين المتكرر بأن يلتقي مع الرئيس الإيراني الجديد، حسن روحاني، قوبل بالرفض.’
وتابعت أنه عقب الاتفاق الأولي بين الدول العظمى وإيران بدأ بوتين يشعر بأنه يفقد علاقاته مع إيران، ولذلك تعهد لنتنياهو بكبح المساعي لعقد مؤتمر نزع السلاح النووي من الشرق الأوسط في محاولة لممارسة ضغوط على إيران.’
وستأخذ موقف إسرائيل بالحسبان..
ومن جهة أخرى أسف رئيس حزب ‘القوات اللبنانية’ سمير جعجع خلال مؤتمر ‘المسيحيون في لبنان والشرق الأوسط تحديات وآفاق’، ‘لادخال موضوع مهم ودقيق كالوجود المسيحي في الشرق في السياسات الدقيقة، وطرح بعضهم لهذا الموضوع هو من أجل إظهار نظام الرئيس بشار الأسد على أنه الحامي للأقليات في الشرق من أجل إطالة بقائه في سوريا’.
وقال: ‘نسمع بعض السياسيين بين الحين والآخر يقومون بدراما كبيرة بسبب مقتل شخص ما في سوريا، وعلى سبيل المثال معلولا، ونحن جميعا معنيون بهذا الموضوع وهناك من يقفون ويقومون بالدراما في كل ما يتعلق بمعلولا لتصوير الصراع بانه طائفي هناك، إلا أن هذا الأمر تزوير للتاريخ’.
واعتبر ان ‘معظم المدن السورية تدمّرت بشكل كامل والقتلى بمئات الآلاف وكل هذا لا يراه بعض من يطرحون موضوع المسيحيين في سوريا، فما يحصل في معلولا مشابه لما حصل في حمص وحلب ودرعا’.
ورأى ان ‘أركان الثورة السورية يطالبون بإقامة دولة مدنية تعددية في سوريا لذلك نحن كمسيحيين لا يمكن إلا أن نكون مع الثورة السورية ضد هذا النظام، مع العلم ان الثورة السورية فيها بعض الفوضى ولكن هذا لا يمنع انها ثورة ديمقراطية لاجل دولة ديمقراطية في سوريا’.
وتابع: ‘لا بد من استعمال بعضهم الوجود المسيحي ورقة لإطالة أمد عمر نظام الأسد’، سائلا: ‘ اين المسيح في حلفنا مع نظام الأسد الذي هو أكثر من قتل وضرب وهجر مسيحيين في هذه المنطقة، يجب أن نتذكر قصف الأشرفية وزحلة وجرود كسروان وبلا وقنات، ومن يتكلم عن حلف الأقليات ماذا بعد هذا الحلف؟ نحن لا نطمح أن نستمر هنا في العيش ككائنات بيولوجية في هذه المنطقة’.

"اسرائيل" تقلل من شأن مزاعم عن تجسس من جانب امريكا وبريطانيا

قال مسؤولون اسرائيليون يوم السبت انهم لم يفاجأوا بمزاعم بأن الولايات المتحدة وبريطانيا تجسستا على زعماء بلدهم وقللوا من أهمية أي معلومات ربما جمعها حليفاها.
وأظهرت وثائق سربها المتعاقد السابق بوكالة الامن القومي الامريكية ادوارد سنودن ونشرت يوم الجمعة ان الوكالة ونظيرتها البريطانية استهدفتا في عام 2009 عنوانا بقائمة البريد الالكتروني الخاص برئيس الوزراء الاسرائيلي وراقبا رسائل البريد الالكتروني لمسؤولين كبار بوزارة الدفاع.
وقال يوفال شتاينتز وزير الشؤون الاستراتيجية للقناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي "الافتراض الذي نعمل على اساسه هو ان من يحاول مراقبتنا ليس الدول العربية فقط وانما القوى العالمية أيضا بما فيها دول صديقة."
واضاف انه لذلك فان اسرائيل تتخذ الاحتياطيات اللازمة وان المعلومات السرية لا تنقل أبدا عبر "الهواتف العادية ونظم البريد الالكتروني".
وقال مكتب ايهود أولمرت الذي كان رئيسا لوزراء اسرائيل في ذلك الوقت في بيان ان هذه التقارير -اذا كانت صحيحة- تشير الى عنوان بريد الكتروني عام.
وجاء في البيان "فرص ان يكون ضرر لحق بالامن أو المخابرات جراء التسلل الى هذا العنوان للبريد الالكتروني ضئيلة للغاية."
وأكد شتاينتز على العلاقات الوثيقة بين أجهزة المخابرات في اسرائيل وكل من الولايات المتحدة وبريطانيا

وفد وساطة عسكري "إسرائيلي" في جوبا

ذكر موقع "ديبكا" المقرّب من الاستخبارات "الإسرائيلية" أن ضباطاً "إسرائيليين" وأمريكيين يتوسطون في جنوب السودان لحل الأزمة التي تفجرت مؤخراً بين الرئيس سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار .
ولفت الموقع الصهيوني إلى أن الضباط بدأوا مهمتهم أمس الأول، لإنهاء عمليات العنف التي شهدها جنوب السودان والتي خلفت وراءها مئات القتلى وآلاف المصابين .
وأشار "ديبكا" إلى أنه رغم إعلان أمريكا عن إرسال نحو 45 جندياً إلى العاصمة الجنوبية جوبا إلا أن "إسرائيل" فضلت عدم الإعلان عن وفد الضباط الذي بعثت به لجنوب السودان يوم الخميس الماضي .
وقالت مصادر الموقع الاستخباراتي إن معظم الوفد "الإسرائيلي" خدموا في وقت سابق كمستشارين عسكريين في جنوب السودان وعملوا مع الرئيس سلفاكير ونائبه السابق مشار . واعتبر "ديبكا" التصريحات التي صدرت عن الرئيس سلفاكير مؤخراً باستعداده للحوار هي نتيجة الوساطة الأمريكية- "الإسرائيلية" وكذلك نفى مشار قيامه بأي انقلاب ضد رئيس جنوب السودان .
واختتم "ديبكا" تقريره بالتأكيد على العلاقات الوثيقة التي تربط "إسرائيل" وجنوب السودان، مشيراً إلى أن تل أبيب تتخذ من جوبا قاعدة للانطلاق لمواجهة التوسع الإيراني في قارة إفريقيا .


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 14791

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار العدو   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010