الاثنين 4 أيار (مايو) 2015

فلاشا العدو يجابهون العنصرية الداخلية

الاثنين 4 أيار (مايو) 2015

انقضت شرطة الخيالة الإسرائيلية على مئات المواطنين من أصل إثيوبي وأطلقت قنابل صوت يوم الأحد في محاولة لتفريق واحد من أعنف الاحتجاجات على الاطلاق في قلب تل أبيب.

ويحتج المتظاهرون على ما يقولون إنها عنصرية ووحشية من جانب الشرطة بعد ظهور فيديو يظهر رجال شرطة يضربون ويلكمون جنديا أسود.

وقلب المحتجون سيارة خاصة بالشرطة ورشقوا ضباط مكافحة الشغب بالزجاجات والحجارة في ميدان رابين في قلب العاصمة التجارية لإسرائيل. وقالت الشرطة وخدمة اسعاف إن 20 ضابطا على الأقل أصيبوا واحتاج بعضهم للعلاج بالمستشفى بينما اعتقل عدد من المحتجين.

واستخدمت الشرطة مدافع المياه وقنابل الصوت لتفريق الحشود. وقالت قنوات تلفزيونية اسرائيلية إن الغاز المسيل للدموع استخدم ايضا وهو ما أحجمت الشرطة عن تأكيده.

وقالت محتجة لم يتم تعريف اسمها للقناة الثانية قبل انقضاض شرطة الخيالة "فاض بي الكيل من هذا السلوك للشرطة. ببساطة.. لم أعد أثق فيهم.. حينما أرى الشرطة أبصق على الأرض."

وقال محتج آخر لتلفزيون القناة العاشرة "أهين آباؤنا لسنوات. ليس لدينا استعداد للانتظار اكثر للاعتراف بنا كمواطنين على قدم المساواة. قد يستغرق هذا بضعة أشهر لكنه سيحدث."

ونقل عشرات الآلاف من اليهود الاثيوبيين الى اسرائيل جوا في عمليات أحيطت بدرجة عالية من السرية في الثمانينات والتسعينات.

ومن بين أكثر من ثمانية ملايين نسمة يسكنون اسرائيل يبلغ الآن عدد اليهود من أصل اثيوبي 135500 ويشكون منذ فترة طويلة من التمييز والعنصرية والفقر.

وازدادت حدة التوتر بعد واقعة حدثت في ضاحية في تل ابيب قبل اسبوع حيث سجلت كاميرا مراقبة مشاجرة بين شرطي وجندي بالجيش من أصل اثيوبي.

وأوقف اثنان من رجال الشرطة عن العمل للاشتباه في استخدامهما القوة المفرطة. وقارن زعماء لليهود من اصل اثيوبي بين الواقعة وعنف الشرطة ضد السود في الولايات المتحدة مما أثار صدمة لدى سياسيين اسرائيلين حاولوا نزع فتيل التوتر.

ودعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى الهدوء. وقال نتنياهو المشغول بمفاوضات الايام الأخيرة لتشكيل حكومة ائتلافية إنه سيجتمع مع نشطاء اثيوبيين والجندي يوم الاثنين.

وقال في بيان "سندرس كل المزاعم لكن لا مكان للعنف والاضطرابات من هذا النوع."

وابتعد معظم المتظاهرين عن ميدان رابين حيث جرت معظم الاشتباكات لكن جيوبا أصغر من الاحتجاجات استمرت حتى الليل. وفي وقت سابق عطل المحتجون حركة المرور لأكثر من ساعة في وقت الذروة المسائية حين أغلقوا طريقا سريعا رئيسيا في تل ابيب.

وقال بعض منظمي الاحتجاج لوسائل إعلام اسرائيلية إنه تم تحريض قطاعات من المتظاهرين على العنف على الرغم من نواياهم السلمية.

وفي مظاهرة لليهود من أصل اثيوبي في القدس يوم الخميس استخدمت الشرطة مدافع المياه لإبعاد المحتجين عن مقر إقامة نتنياهو وأصيب 13 شخصا على الأقل.

وانضم اليهود الإثيوبيون إلى البرلمان وإلى الجيش. ولكن الأرقام الرسمية تظهر انهم في مرتبة أقل من بقية الإسرائيليين.

وتجني الأسر الاثيوبية دخلا أقل بنسبة 35 في المئة من المتوسط على مستوى البلاد ولا يحصل سوى نصف الشباب من أصل اثيوبي على شهادة إتمام التعليم الثانوي مقابل 63 في المئة لبقية السكان.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 14793

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار العدو   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010