أحدث المقالات

مع شهداء النفق في خان يونس

الجمعة 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017
في الوقت الذي راحت المصالحة بين فتح وحماس تطغى لدى كثيرين باتجاه مصادرة سلاح المقاومة في قطاع غزة، وإذا بالكيان الصهيوني يقصف بالغاز السام نفقا امتد من الجنوب الشرقي للقطاع، ليخترق خط الهدنة باتجاه العمق الفلسطيني لمناطق الـ48. وقد ارتقى بحياة سبعة شهداء، فيما فُقِد الاتصال بخمسة من المقاتلين لم يُعرف مصيرهم. - (...)

بلفور .. وحكاية "القاعدة الثقافية"

الجمعة 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017
يحتوي كتاب جوزيف ماري نايجل جيفرس، "فلسطين الحقيقة: القصة الخفية لإعلان بلفور 1917 - 1938"، والذي صدر عام 1939، في لندن، وأعيد إصداره هذا العام، تفاصيل دقيقة ومهمة أحاطت بإطلاق هذا الإعلان من قبل وزير خارجية بريطانيا آرثر بلفور، على مستويات عدّة بدءاً - مقالات

أي تسوية يريد نتنياهو؟

الجمعة 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017
أخبار محاولات و«مبادرات تسوية» القضية الفلسطينية كثيرة، بالرغم من تراجع الاهتمام الدولي بها وحلولها في ذيل قائمة القضايا الدولية. ويستغرب المتابع لما ينشر من أخبار، وما ينقل من تصريحات، وما يجري من اتصالات، الفجوة الواسعة التي تفصل بينها وبين ما يجري في الواقع وعلى «أرض القضية» بحيث يتولد لديه انطباع مفاده أن الجهد الحقيقي المبذول - (...)

قرن من وعد استعماري

الجمعة 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017
في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1917، صدر عن وزير خارجية المملكة المتحدة، الامبراطورية التي كانت لا تغيب عنها الشمس، ارثر جيمس بلفور، خطاب موجه للزعيم الصهيوني، اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد، اشار فيه إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء “وطن قومي لليهود في فلسطين”!. - (...)

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

الجمعة 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017
ليس أكثر من نتنياهو قدرةً على تزوير الحقائق, معتقدا أنه يتذاكى على السامعين أو القرّاء. مع أنه مكشوف, ولهذا فإنه في حقيقته يقطر غباءً, ذلك بافتراضه أن البشر مغفلون, وهذه حال كل الأغبياء. نتنياهو يزعم أن اليهود هم أصحاب الأرض الفلسطينية, ناسيا أو متناسيا أن يهود اليوم ليس لهم علاقة بيهود الأمس الفلسطينيين. هذا ما أثبته المؤرخان (...)

لماذا نجح الصهاينة وفشل العرب؟!

الجمعة 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017
لا أعلم لماذا كان البعض ينتظر من بريطانيا أن تعتذر عن خطيئتها التاريخية في وعد بلفور المشؤوم الذي حصل قبل مائة عام في 2 نوفمبر 1917، وهي التي ترى الفلسطينيين والعرب الآن منشغلون في صراعات داخلية ولا يستخدمون أي وسائل ضغطٍ على بريطانيا أو غيرها للأعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني أو لإدانة ما قامت به دول استعمارية قبل قرنٍ من الزمن!. - (...)

يسقط «بلفور» ومعه الجهل

الجمعة 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017
في الثاني من نوفمبر من كل عام، وعلى مدى مئة عام، تضجّ الأراضي الفلسطينية وبعض الدول العربية بمظاهرات تطالب بإسقاط وعد «بلفور» المشؤوم، وبالعودة إلى البدايات، فقد ترددت بعض النوادر والنكات على ألسنة الناس في وصف التحركات الثورية ضد هذا الوعد، ليشيروا إلى أن ثمة مظاهرات - (...)

من وعد بلفور إلى الوعد الإلهي

الجمعة 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017
كأنما يعيش الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله ماقاله المتنبي ذات يوم ” أنام ملء جفوني عن شواردها”، رغم الكلام الحامي بقرب قيام إسرائيل بحرب ضد حزبه، إضافة إلى التهديدات التي يتلقاها من اكثر من طرف. بل ان حزب الله يذهب بعيدا ليبدأ اليوم الاربعاء مؤتمر ” علماء المقاومة ” تحت عنوان ” من وعد بلفور إلى الوعد الإلهي” - (...)

«بلفور».. التحدي الاستعماري والاستجابة العربية

الجمعة 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017
في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 1917 وجه وزير الخارجية البريطاني اللورد بلفور رسالة، على الورق الرسمي لوزارته إلى اللورد روتشيلد، زعيم البرجوازية اليهودية الإنجليزية وراعي الحركة الصهيونية، تضمنت ما نصه: «إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين - (...)

اللورد نورثكليف وبلفور

الجمعة 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017
بحسب استطلاعات رأي متكررة تجريها شبكة BBC البريطانية، يظهر أنّ إسرائيل هي من أقل دول العالم شعبية في العالم، ففي اسبانيا مثلا كانت نسبة المستطلعة آراؤهم الذين يرون إسرائيل سلبياً في أوروبا، في العام 2012، هي 74 بالمئة في اسبانيا، وألمانيا 69 بالمئة، وبريطانيا 68 بالمئة، وفرنسا واستراليا 65، وكندا 59. - (...)

الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 574389

متابعة نشاط الموقع ar    ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010