الصفحة الأساسية > ملفات > قضايا اقتصادية > قضايا اقتصادية

قضايا اقتصادية

مقالات هذا القسم


الاقتصاد العراقي وتحديات السياسة المالية (قضايا اقتصادية)

د. حيدر حسين طعمة/مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية
الجمعة 19 شباط (فبراير) 2016

يتسع مأزق الاقتصاد العراقي مع استمرار موجات الهبوط السعري في اسعار النفط الخام وعجز الحكومة عن تأمين موارد مالية بديلة لدعم الموازنة والاقتصاد. يتزامن ذلك مع حرب ضروس مع عصابات داعش بحاجة لتمويل مفتوح لا موازنة تقشفية. الصدمة المزدوجة (النفط والارهاب) التي تواجه العراق



الاقتصاد السياسي لأوسلو وإعادة تشكيل الحركة الوطنية (قضايا اقتصادية)

بقلم: سلام الشريف
الثلاثاء 17 أيلول (سبتمبر) 2013

تتزامن الذكرى العشرون لتوقيع اتفاق أوسلو مع تبلور جملة من المتغيرات العالمية والإقليمية، التي تفرض ايقاعها على القضية الفلسطينية. فإذا كان السياق التاريخي لتوقيع اتفاق أوسلو هو تراجع الحركة الثورية العالمية وحركات التحرر، الأمر الذي استخدمته القيادة الفلسطينية حينها كشمّاعة



انهيار البنوك الفلسطينية يطيح السلطة والمعونات عاجزة..! (قضايا اقتصادية)

الأحد 14 نيسان (أبريل) 2013

ومما قوض أيضا قدرة الحكومة على دفع نفقاتها الشهرية البالغة 300 مليون دولار حرمانها من رسوم جمركية بقيمة 100 مليون دولار تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية شهريا حيث حجبتها إسرائيل كعقوبة للفلسطينيين بعد حصولهم على اعتراف فعلي من الأمم المتحدة بدولة فلسطينية في نوفمبر تشرين الثاني.



اتفاقية تصدير الغاز لكيان الاحتلال «الإسرائيلي» - رؤية قانونية (قضايا اقتصادية)

الاثنين 26 آذار (مارس) 2012 بقلم د. السيد مصطفى أحمد أبو الخير

في ظل النظام الفاسد السابق، وفي غيبة من المراقبة والمحاسبة، مع خيانة وعمالة النظام الفاسد السابق، عقد النظام المصري اتفاقية سيئة السمعة مع كيان الاحتلال «الإسرائيلي» في فلسطين المحتلة، بمقتضاه تقوم مصر قلب العالم العربي بتصدير الغاز الطبيعي المصري لفلسطين حتى يستخدمه الاحتلال ضد أمتنا العربية، وبأسعار دون الأسعار العالمية بكثير، مع حرمان الشعب المصري من حقوقه في هذا الغاز، ومن حقوقه في ثرواته الطبيعية التي هي ملك لهذا الشعب طبقاً لمبدأ حق تقرير المصير الاقتصادي، وهو من المبادئ العامة في القانون الدولي، التي لا يجوز مخالفتها ولا حتى الاتفاق على مخالفتها من أشخاص وآليات القانون الدولي والمنظمات الدولية العالمية والإقليمية.



أمريكا نحو حرب باردة مع الصين (قضايا اقتصادية)

الخميس 22 كانون الأول (ديسمبر) 2011

يصر كبار مسؤولي الإدارة على أن التركيز الأساسي على آسيا واحتواء الصين هو أمر ضروري لأن منطقة آسيا الهادئ تشكل الآن «مركز ثقل» النشاط الاقتصادي العالمي، وحسب حجتهم، أتيحت للصين فسحة زمنية لتوسيع نفوذها في المنطقة في الوقت الذي كانت الولايات المتحدة تغوص في أفغانستان والعراق.



أردوغان يتحدث عن بلد آخر! (قضايا اقتصادية)

الخميس 15 كانون الأول (ديسمبر) 2011 بقلم د. محمد نور الدين

أظهرت الأرقام الاقتصادية الأخيرة عن تركيا استمرار تقدمها لتكون من بين النمور الاقتصادية الجديدة في العالم. فالناتج القومي غير الصافي ارتفع من 616 مليار دولار عام 2009 إلى 734 مليارا عام 2010، واليوم يحقق 800 مليار دولار عن العام 2011.



قال إن مصروفات الأجهزة الأمنية وصل 30% من ميزانية السلطة....

خبير اقتصادي : الاقتصاد الفلسطيني وهم والسلطة بحاجة إلى 4 وزراء فقط (قضايا اقتصادية)

الأربعاء 7 كانون الأول (ديسمبر) 2011

قال المحلل الاقتصادي الفلسطيني الدكتور يوسف عبد الحق : إن «السلطة الفلسطينية» لا تريد أن تتحمل مسؤولية صناعة قرار استراتيجي للاقتصاد الفلسطيني، ولا تريد أن تنتبه إلى أن ذلك سيؤدي إلى مزيد من التبعية السياسية الاقتصادية والاجتماعية للاقتصاد الصهيوني وللدول المانحة.



عام 2010 : 16 ألف رجل أعمال فلسطيني استثمروا 2.5 مليار دولار داخل «إسرائيل» والمستوطنات (قضايا اقتصادية)

الجمعة 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011

كشفت دراسة أكاديمية أعدها باحث فلسطيني، أن حجم استثمار رجال أعمال فلسطينيين في «إسرائيل» والمستوطنات، بلغ خلال عام 2010، 2.5 مليار دولار، وذلك وفقاً لحسابات حذرة، فيما تشير حسابات أقل حذراً، أن استثماراتهم في «إسرائيل» تبلغ 5.8 مليار دولار، بينما تبلغ استثماراتهم في الضفة الغربية 1.58 مليار فقط.



لمشاركتها بأعمال إنشائية لتهويد المدينة...

مغاربة يستجيبون لحملة «كرامة» ويدعون لمقاطعة شركة «ألستوم» الفرنسية (قضايا اقتصادية)

السبت 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2011

استجاب نشطاء مغاربة، مهتمون في قضية فلسطين، للحملة التي أطلقتها الحملة الأوروبية لمقاطعة شركة «ألستوم» الفرنسية، لمشاركتها في أعمال إنشائية تهدف إلى تهويد مدينة القدس المحتلة، وذلك في إطار حملة دولية تهدف إلى مقاطعة الشركات الدولية التي تسهم مع الاحتلال في الإضرار بالقضية الفلسطينية.



عبر قروض قدمتها السعودية والإمارات والكويت....

تنفذه «ألستوم» الفرنسية : محمد السادس وساركوزي يدشنان العمل في مشروع قطار فائق السرعة بالمغرب (قضايا اقتصادية)

الجمعة 30 أيلول (سبتمبر) 2011

دشن الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، والرئيس الفرنسي نيكولا سركوزي، اليوم في مدينة «طنجة» شمال المغرب، أعمال إنجاز خط القطار فائق السرعة «تي جي في» الذي سيربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء، وتبلغ تكلفته الإجمالية 20 مليار درهم مغربي، أي ما يعادل 1.8 مليار يورو.



الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 560873

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع ملفات  متابعة نشاط الموقع قضايا اقتصادية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010