الصفحة الأساسية > أرشيف > وجهات في الموقف > وجهات في الموقف

وجهات في الموقف

مقالات هذا القسم


كوشنر.. وصراع البيت الأبيض (وجهات في الموقف)

جودة مرسي
السبت 10 آذار (مارس) 2018 بقلم جودة مرسي

ورأى محللون يعملون في وكالة الأمن القومي ان كل ما يحيط بكوشنر سيؤدي إلى تدهور في قدرته مما يجعله لن يتمكن من أداء مهام الأمن القومي الحساسة ورفيعة المستوى… فهل سيترك كوشنر البيت الأبيض ويقدم استقالته كسابقيه ممن دخلوا البيت الأبيض مع ترامب، ام ان اللوبي اليهودي سيدعمه للبقاء، ام تكون هذه احد فصول النهاية لترامب في البيت الأبيض.



هل التخوين خصلة عربية؟ (وجهات في الموقف)

حسني عايش
السبت 10 آذار (مارس) 2018 بقلم حسني عايش

يعجَب المراقب العربي من تأييد المسيحيين الإنجيليين في أميركا ترامب على الرغم من فضائحه الأخلاقية متجاوزين بذلك جميع مبادئهم وتمسكهم الشديد بها.

في تفسير ذلك يقال: إنهم يؤيدون ترامب لأن سياسته تتفق مع مصالحهم، ويبدو أن المصالح عند الأفراد والجماعات والشعوب والدول تتقدم على المبادئ والأخلاق.



السيسي يذهب بعيدا! (وجهات في الموقف)

الجمعة 23 شباط (فبراير) 2018

لكن المسألة هي بيد أبناء النيل الذين يعرفون أنّ أمنهم السياسي والاقتصادي والوطني مرتبط ببلاد الشام في وجه إرهاب الأميركيين والإسرائيليين. وآل سعود الذين يطبّقون السياسة الغربية الاستعمارية منذ مطلع القرن العشرين وعلى حساب إخوانهم العرب والفلسطينيين وأبناء شبه جزيرة العرب.



قاعدة الغوطة الشرقية الإرهابية آيلة للسقوط... (وجهات في الموقف)

الجمعة 23 شباط (فبراير) 2018

الموقف السوري بشأن التعامل مع مصادر التهديد لمدينة دمشق حُسم، والتنفيذ على عاتق الجيش السوري الذي يمتلك قدرات كبيرة وخبرات قتالية عالية، تمكّنه من إنجاز المهمة، في فترة زمنية قصيرة جداً، غير أنّ القيادة العسكرية السورية تدرس كلّ خطواتها بعناية، لأنّ المجموعات الإرهابية تتخذ من المدنيين دروعاً بشرية، في حين أنّ الجيش السوري يعمل على تنفيذ عملية عسكرية نظيفة توقع بالإرهابيين حصراً.



فلسطين ومفهوم القوة الشاملة (وجهات في الموقف)

د. ناجي صادق شراب
السبت 17 شباط (فبراير) 2018

تعرف القوة بالقدرة أو التأثير في السلوك السياسي للفاعل الدولي الآخر أو الفواعل الدولية، بما يتوافق والمصلحة الوطنية الفلسطينية العليا، وهنا يفترض أن هذا الهدف فلسطينياً يتجسد بالدولة الفلسطينية الكاملة السيادة على أراضيها، وهذا الهدف لم يتحقق حتى الآن. وبمعايير الفشل والنجاح يعتبر فشلاً جزئياً للقرار الفلسطيني



سبعة أطراف تعمل على تقسيم سورية (وجهات في الموقف)

الجمعة 9 شباط (فبراير) 2018

تحرير الجيش السوري وحلفائه ثلثي الأراضي السورية من سيطرة الإرهاب المدعوم بالأدلة الملموسة من عشرات الدول، لا يضع حداً نهائياً لمحاولات أميركية ودولية متواصلة لتقسيم سورية كانتونات متناحرة.



لبنان في مواجهة إسرائيل: من معه ومن يحيّد نفسه؟ (وجهات في الموقف)

الجمعة 9 شباط (فبراير) 2018

يضع أكثر من سياسي احتمال حصول سيناريو واحد بوجهين، يتسبب بإرجاء الانتخابات النيابية، وقوع حرب إسرائيلية، وارتفاع وتيرة العقوبات الأميركية ضد حزب الله. ما خلا ذلك، تنضوي جميع القوى السياسية تحت سقف الاستعداد للانتخابات، منغمسة في التفاصيل اليومية لإعداد التحالفات وإطلاق الماكينات الانتخابية



الانسداد الاستراتيجي في المنطقة العربية (وجهات في الموقف)

الحسن الزاوي
السبت 3 شباط (فبراير) 2018

ونزعم في هذه العجالة، أن هذا الانسداد يرمز في واقع الأمر إلى تخبط كبير في الاستراتيجية الأمريكية التي لم تعد ترغب في الانعزال في حدودها بعيداً عن العالم الأوروبي وفقاً لمبدأ مونرو، بل تسعى لأن تحوّل عزلتها عن محيطها الغربي وعن قرارات الشرعية الدولية إلى عزلة داخل هذا العالم. ظناً منها أنها مازالت تحتكر لصالحها كل الأوراق الضرورية



كلام الليل والنهار (وجهات في الموقف)

يونس السيد
السبت 3 شباط (فبراير) 2018

مرة بعد أخرى، تثبت القيادة الفلسطينية مقولة «كلام الليل يمحوه النهار»، التي يعرفها القاصي والداني، بعدما قررت استئناف لقاءاتها مع «الإسرائيليين» والأمريكيين على الرغم من التهديدات والوعود التي قطعتها، دون أي مقابل.
لقد ظن الجميع أن القيادة الفلسطينية ستكون حاسمة في قراراتها، هذه المرة، بعد قرارات خطيرة ومصيرية



الإعلام الدبلوماسي في باكستان يرقص على أنغام التطبيع مع «إسرائيل» (وجهات في الموقف)

السبت 27 كانون الثاني (يناير) 2018

دبلوماسية الإعلام أو بالأصحّ الإعلام الدبلوماسي نجده بأجلى صوره في الممارسة اليومية للسياسة الباكستانية على الصعيدين الداخلي والخارجي على حدّ سواء، من خلال كيان معنوي مَهيب له صلاحيات واسعة هو كشرطي الإعلام الباكستاني يُعرف باسم PEMRA ، يراقب ويشرف على تطبيق السياسات الإعلامية الباكستانية المنسجمة مع الخطوط العريضة للسياسة الباكستانية، الخارجية منها بشكلٍ خاص



الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 15281

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أرشيف  متابعة نشاط الموقع وجهات في الموقف   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010