الاثنين 5 أيار (مايو) 2014

معهد توراتي على باب بريد القدس ونتينياهو يتابع مشروع يهوديته

الاثنين 5 أيار (مايو) 2014

تغمر رائحة الطلاء الحديث ردهة الاستقبال التي تعلوها قبة في "معهد ديني يهودي" يمثل أحدث إضافة "إسرائيلية" في قلب المنطقة التجارية التي تعج بالحركة في القدس الشرقية، وفي المبنى الذي يخدم فيه مكتب بريد آلاف الفلسطينيين كل يوم .
ويقع معهد "أوتزمات يروشالاييم" في شارع صلاح الدين وهو الشارع التجاري الرئيسي مقابل البلدة القديمة في القدس، ويضم أجنحة للنوم ويتسع إلى قرابة 300 شخص، ويخشى فلسطينيون أن يثير ذلك المشكلات في القدس الشرقية، وقالت صيدلانية فلسطينية ذكرت أن اسمها ميرال تعمل في صيدلية مواجهة للمعهد "أكيد التوترات ستزيد هنا، لن يكون ذلك سهلا"، وأضافت "سيغلقون الصيدلية بمجرد أن تبدأ مواجهة وسيتوقف كل العمل" . ومنذ سنوات تعمل مؤسسة "عطيرت كوهنيم" وهي مؤسسة وراء مشروع المعهد على نقل مئات الأسر اليهودية إلى القدس سواء من خلال سلب العقارات أو التزوير، ومن المتوقع أن يتم الافتتاح الرسمي للمعهد هذا الشهر .
ولم يتضح كيف استولت "عطيرت كوهنيم" على جزء من المبنى المكون من خمسة أدوار ويضم مكتب البريد والذي أقيم في فترة كانت القدس الشرقية خاضعة خلالها للإدارة الأردنية .
وخارج مكتب البريد وقف محمد تفاحه مدرس التربية الرياضية الفلسطيني البالغ من العمر 26 عاماً يفرز مجموعة من الرسائل التي تسلمها، وقال "بالتدريج يحاولون أن يتجاوزونا . وسرعان ما ينتقلون إلى مبان أخرى أيضاً ويهودون المنطقة كلها" .
من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" 4 فلسطينيين من محافظة نابلس بالضفة الغربية، ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية أن عدداً من الجيبات العسكرية اقتحمت وفتشت عددا من المنازل وعبثت بمحتوياتها واعتقلت أربعة أشخاص .
وأعلنت شرطة الاحتلال أن مئات من مستوطني مستوطنة "يتسهار" شمال الضفة الغربية هاجموا عناصرها الذين كانوا يحققون في اعتداءات ضد الفلسطينيين تضاعف عددها مؤخراً، وقالت المتحدثة لوبا سمري "تمت مهاجمة أفراد من الشرطة من قبل مئات (المستوطنين) الذين قام بعضهم بإلقاء الحجارة على قوات الأمن" . وأعلنت أنه كتبت شعارات معادية للفلسطينيين مثل "دفع الثمن"، وأخرى تمجد الحاخام المتطرف مئير كاهانا مؤسس حركة "كاخ" العنصرية في موقع شمال غرب القدس غداة تخريب حقل في الضفة .
وفي محاولة لتسويق نفسها، دعت وزيرة ما يسمى العدل "الإسرائيلية" تسيبي ليفني إلى التعامل مع هجمات المستوطنين المتطرفين كأعمال "إرهابية"، وقالت "أستطيع أن أؤكد أنه لا يوجد أي سبب سياسي، علينا أن نقبل أن هنالك إرهابيين يريدون تحويل المجتمع إلى مجتمع تسوده الكراهية.

من ناحية اخرى دافع رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو أمس، أمام وزرائه، عن مشروع قانون لتكريس ما تسمى "الدولة اليهودية" في القوانين الأساسية لمنع إقامة دولة ثنائية القومية . وقال نتنياهو في الاجتماع الأسبوعي لحكومته "لا يمكن من جهة أن نقول إننا نريد الانفصال عن الفلسطينيين لمنع قيام دولة ثنائية القومية، ونطالب من جهة أخرى بدولة ثنائية القومية يهودية عربية، في الحدود النهائية"، وزعم أن "دولة "إسرائيل" تضمن المساواة الكاملة في الحقوق الفردية لجميع مواطنيها، لكنها الدولة القومية لشعب واحد وهو الشعب اليهودي، وليس أي شعب آخر" .
وتابع أن سن القانون "ستتم صياغته من خلال حوار مع جميع مركبات الائتلاف" . واعتبر أستاذ القانون في الجامعة العبرية كلود كلاين أن مشروع القانون هذا ليس أمامه "أي فرصة للحصول على أغلبية تدعمه في "الكنيست" لكي يتم تبنيه" .

وفي سياق آخر رفع جيش الاحتلال "الإسرائيلي" السرية عن خطة تم إعدادها قبل أكثر من ثلاثين عاماً، ليكشف عن وجود نية "إسرائيلية" مسبقة لاجتياح بيروت والاصطدام بالقوات السورية في لبنان، خلال اجتياح عام ،1982 وأن القيادة "الإسرائيلية" حينذاك، وزير الحرب أريئيل شارون ورئيس الوزراء مناحيم بيغن ورئيس أركان الاحتلال رفائيل إيتان أخفوا ذلك عن الحكومة و"الإسرائيليين" .
وقالت صحيفة "هآرتس" أمس، إن الخطة أعدها ضابطان في جيش الاحتلال هما المقدم مائير مينتس الذي قُتل في غزة عام ،1993 وضابط الاستخبارات العقيد المتقاعد إيتان كليمر، وكانت مصنفة على أنها "سرية للغاية"، وتؤكد مجدداً أن "إسرائيل" استعدت لاجتياح لبنان قبل وقت طويل من تنفيذه في يونيو/ حزيران 1982 .
وتبدأ الخطة باستعراض خلفية تدخل "إسرائيل" في الشؤون الداخلية للبنان بالتزامن مع صعود حزب "الليكود" إلى الحكم وخاصة بعد استقالة وزير الحرب في حينه عيزر وايزمان، وكان وايزمان لخص في ديسمبر/ كانون الأول 1979 أهداف الحرب ضد لبنان، باجتياح عام ،1982 بأن "يتم كسر وجود المخربين (أي المقاتلين الفلسطينيين) في جنوب لبنان والمنطقة الساحلية"، وأن الهدف الثانوي هو "التطلع إلى ربط الجَيب المسيحي الشمالي في منطقة جونية بمناطق الجنوب وعلى طول الساحل ومحاولة إقامة حكومة (لبنانية) مريحة" .


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 15538

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار العدو   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010