الأربعاء 30 نيسان (أبريل) 2014

قردوغان يعد العدو بالتطبيع وكيري يلحس تصريحاته ضده ...

الأربعاء 30 نيسان (أبريل) 2014

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن العلاقات بين بلاده و"إسرائيل"، يمكن أن تطبع قريباً، بعد أربع سنوات من العدوان "الإسرائيلي" على "أسطول الحرية"، الذي كان متجهاً إلى غزة لكسر الحصار، والذي أثار أزمة دبلوماسية . وقال في حديث لشبكة "بي .بي .أس" الأمريكية "اتفقنا على التعويض، وإرسال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين عبر تركيا هو المرحلة الأخرى من المفاوضات، وبعد نهاية هذه المرحلة قد نمضي قدماً نحو عملية تطبيع"
فيما تراجع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن تصريحات أطلقها محذراً من تحول "إسرائيل" إلى دولة فصل عنصري، ونفى بشدة أن يكون تطرق إلى المسألة خلال لقاء خاص، وقال في بيان شديد اللهجة "لا أعتقد أنني ذكرت مرة واحدة أن "إسرائيل" دولة فصل عنصري أو أنها عازمة على أن تصبح على هذا النحو"، وأشار إلى أنه أساء اختيار كلماته خلال خطابه أمام خبراء السياسة الدولية، وأكد أنه يدرك تماما "القدرة على سوء تفسير الكلمات" . وأكدت الخارجية الأمريكية أن كيري "لم يعلن أن "إسرائيل" دولة فصل عنصري"، خصوصاً بعدما أثارت التصريحات استياء مسؤولين "إسرائيليين"، وطالب السناتور الجمهوري عن تكساس رافاييل كروز باستقالته، فيما طلب زميله عن ولاية أريزونا جون ماكين بأن "يقدم اعتذاره" .
وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي، أن كيري لا يؤمن بأن "إسرائيل" دولة "فصل عنصري"، بل يؤمن بأن حل الدولتين هو الطريقة الوحيدة ليعيش الشعبان بأمن وسلام" .
وكان أعلن منسق السفينة التجارية الفلسطينية التضامنية لفك الحصار أن مجهولين قاموا فجر أمس، بتفجير السفينة "فلك غزة"، المتوقفة على مرسى ميناء الصيادين غرب مدينة غزة، متهماً "إسرائيل" بالوقوف وراء الحادث .
وقال محفوظ الكباريتي وهو رئيس الجمعية الفلسطينية للرياضات البحرية إن "مجهولاً اتصل هاتفيا بحارس السفينة فجراً وطلب منه مغادرة المكان فورا لتفجير السفينة وبعد أقل من عشر دقائق وقع انفجار تخريبي كبير أسفر عن أضرار كبيرة في السفينة وغرق معظمها"، وأشار إلى أن "الشرطة تجري تحقيقاً لمعرفة ملابسات الانفجار وتقوم حالياً بفحص الشظايا" .
واتهم الكباريتي "الاحتلال "الإسرائيلي" بالوقوف وراء هذا التفجير العدواني لأن هناك تجربة سابقة في تدمير الاحتلال سفن التضامن مع الشعب الفلسطيني" .


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 15537

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار العدو   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010