السبت 11 كانون الثاني (يناير) 2014

لافروف وكيري والابراهيمي يبحثون مؤتمر سوريا الاثنين المقبل

السبت 11 كانون الثاني (يناير) 2014

ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للانباء يوم الجمعة ان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الامريكي جون كيري والمبعوث الدولي بشأن سوريا الاخضر الابراهيمي سيعقدون محادثات مشتركة يوم الاثنين المقبل للاعداد لما يسمى مؤتمر جنيف 2 بشأن سوريا.

ومن المقرر أن تبدأ محادثات السلام الدولية الخاصة بسوريا في 22 يناير كانون الثاني في سويسرا لكن لا تزال هناك تساؤلات بشأن تشكيل وفد المعارضة السورية والدور الذي قد تلعبه إيران في الاجتماع إن حصلت على دور.

ونقلت الوكالة عن مصدر لم تحدده في وزارة الخارجية الروسية قوله عن اجتماعات لافروف المقررة في باريس "يوم 13 يناير سيعقد اجتماعا مع كيري واجتماعا ثلاثيا مع كيري والابراهيمي."

وقد يجتمع لافروف أيضا في باريس مع مسؤولين كبيرين في الائتلاف الوطني السوري هما رئيس الائتلاف أحمد الجربا والأمين العام له بدر جاموس.

وطالما انتقدت روسيا الائتلاف الوطني -وهو تحالف المعارضة في الخارج المدعوم من الغرب- وتقول إنه لم يبد استعدادا لحضور مؤتمر جنيف 2 دون شروط مسبقة. وطالب الائتلاف مرارا بتنحي الرئيس بشار الأسد.

وقال جاموس لرويترز بالروسية يوم الجمعة إن الائتلاف سيسعى من خلال اجتماع لافروف لمعرفة إمكانية حصوله على أي نوع من الضمانات من مؤتمر السلام.

وأضاف "لا نريد جنيف 2 إذا كانت روسيا تعتقد أن الأسد سيظل في السلطة."

وتزود روسيا دمشق بالأسلحة منذ فترة طويلة وتختلف مع الغرب بشأن الصراع السوري.

لكن لافروف وكيري توصلا إلى اتفاق في سبتمبر ايلول بخصوص تدمير مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية وهو ما ساعدها في تجنب ضربات هددت الولايات المتحدة بشنها ضدها.

ورغم ذلك لا تزال واشنطن وموسكو على خلاف بخصوص دور إيران حيث تصر روسيا على مشاركة طهران رسميا في محادثات جنيف 2 وهو ما تعارضه الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة انترفاكس عن جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله يوم الجمعة إنه لن تتم مناقشة هذه المسألة إلا عندما يجتمع لافروف وكيري في باريس.

وكالات


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 15537

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010