السبت 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013

ديسكين يدعو لمنع الانفجار الكبير مع الفلسطينيين

السبت 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013

حذّر الرئيس السابق لمخابرات الاحتلال يوفال ديسكين من صحوة الجماهير الفلسطينية، من جرّاء تراكم التوتر والإحباط لديها بسبب استمرار سلب أراضيهم وبناء المستوطنات واعتداءات المستوطنين .

وفي حديث مطول لموقع “واينت” الإخباري قال ديسكين إن تراكم الإحباط ينبع أيضاً من أزمة اقتصادية وتغذيه مشاعر الاضطهاد والظلم . وأضاف “علمتني التجربة أن الأخطر هو شعور الفلسطينيين بعدم وجود مستقبل إنما ماض فقط” .

ديسكين الذي دعا لإقامة دولة فلسطينية فور إنهاء مهامه كرئيس للمخابرات، باعتبارها صلحة “إسرائيلية”، نبّه إلى أن التحولات الاجتماعية العميقة تتم ببطئ عادة بعيداً عن “رادار” أجهزة المخابرات والدراسات، مشيراً إلى أن 70% من الفلسطينيين هم من دون جيل ال30 عاماً وينظرون ل”الربيع العربي” بإعجاب، وأردف أن “كثيراً منهم أكاديميون وعاطلون عن العمل ويشعرون بحالة الخناق الاقتصادي في ظل الاحتلال، هكذا ولد وترعرع جيل فلسطيني جديد تحت الاحتلال، تملأه مشاعر المرارة والغضب وفقدان الأمل ويبحثون عن هدف لتفريغ غضبهم” .

كما حذّر ديسكين من تزامن ذلك مع حالة توترات تسود العلاقات بين فلسطينيي ال48 وبين “الإسرائيليين” في الكيان، منبها لإمكانية تأثر هؤلاء بسهولة بما يتعرض له شعبهم في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وأوضح أن كل ذلك ينتج أجواءً مشبعة بالوقود ويجعلها عرضة لانفجار كبير من جراء أي شرارة صغيرة كحادثة سير على غرار الانتفاضة الأولى في 1987 أو حادثة إطلاق النار من قبل جندي بلا تجربة، أو حتى نتيجة شائعة .


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 15537

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار العدو   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010