السبت 13 نيسان (أبريل) 2013

بيونغ يانغ تهدّد بتوجيه ضربة نووية إلى طوكيو موسكو تؤيد مفاوضات سداسية حول كوريا الشمالية

السبت 13 نيسان (أبريل) 2013

بعد إعلان اليابان نيّته تدمير أي صاروخ تطلقه كوريا الشمالية ويهدد اراضي اليابان، وبعد نشر صواريخ «باتريوت» في وسط طوكيو وعلى مشارفها بالاضافة الى مدمرات مجهّزة بانظمة رادار «ايجيس» ووسائل اعتراض في بحر اليابان. هددت كوريا الشمالية أمس، بتوجيه ضربة نووية لليابان في حال تدخلت بأي شكل من الاشكال في النزاع الذي يهدد شبه الجزيرة الكورية.
واعلنت وكالة الانباء الكورية الشمالية، ان تصريحات طوكيو حول اعتراض أي صاروخ تطلقه بيونغ يانغ «استفزازية»، وحذّرت ان مثل هذا السلوك يمكن ان يغرق اليابان «في نيران ضربة نووية». وقالت الوكالة، ان «اليابان دائماً في مرمى نيران جيشنا الثوري واذا قامت بأدنى حركة فان شرارة الحرب ستطال اليابان قبل سواها».
من جهتها، أعربت اليابان عن استعدادها للرد على أي سيناريو وذلك رداً على تهديدات كوريا الشمالية بشن ضربة نووية ضد «الارخبيل»، وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية، «نحن على اطلاع على التصريحات الصادرة عن كوريا الشمالية عبر وسائل الاعلام وغيرها من القنوات، ليس بوسعنا التعليق عليها لكن يمكننا القول باننا سنتخذ كل الاجراءات اللازمة للرد على اي سيناريو».
ويأتي هذا التطور فيما أجرى وزير الخارجية الاميركي جون كيري محادثات في سيول، حيث أكد أن بكين قادرة على تهدئة بيونغ يانغ، مضيفاً أن الولايات المتحدة لن تقبل ابداً بها كقوة نووية. وقال كيري في مؤتمر صحافي في سيول، خلال جولة آسوية لثلاثة ايام «اذا قرّر (الرئيس الكوري الشمالي) كيم جونغ اون اطلاق صاروخ سواء كان في بحر اليابان او في اي اتجاه آخر فانه يختار عمداً تجاهل المجتمع الدولي برمته»، مؤكداً أن ذلك سيكون «خطأ فادحاً». كما دعا كيري مجدداً بكين، التي سيزوها اليوم السبت الى استعمال نفوذها على حليفتها الكورية الشمالية. وقال، «يجب ان يستعد قادة كوريا الشمالية للعيش طبقاً للالتزامات والمعايير الدولية التي وافقوا عليها»، مؤكدا ان للصين «قدرة هائلة على انجاز الفارق في هذا الشأن».
من جهة اخرى، شدد الوزير الاميركي على ان الولايات المتحدة تدعم «وجهة نظر» الحكومة الكورية الجنوبية المؤيدة اقامة علاقة ثقة مع الشمال.
من جانبه، اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، عن تأييده مفاوضات سداسية حول كوريا الشمالية في سويسرا، كما اقترحته برن، وقد دارت ست جولات سداسية بين الكوريتين والصين وروسيا والولايات المتحدة واليابان بين 2003 و2007، لكن في 2009 اعلنت بيونغ يانغ انسحابها من هذا الاطار التفاوضي احتجاجاً على العقوبات التي فرضتها عليها الامم المتحدة بسبب برنامجها النووي.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 14774

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010