الأحد 6 كانون الثاني (يناير) 2013

إيران لن تتراجع عن حقوقها النووية

الأحد 6 كانون الثاني (يناير) 2013

أكد امين المجلسِ الاعلى للامنِ القومي الايراني سعيد جليلي أن طهران لن تتراجع عن حقوقها النووية وتدعو الدول الست لعدمِ تكرارِ أخطاء الماضي، موضحا ان أحدا لم يسمح لأميركا وحلفائها أن يقرروا بشأن العلاقات بين الدول الاخرى.
وانتقد جليلي خلال مؤتمر صحافي في مقر السفارة الایرانیة في نيودلهي أمس الاجراءات احادية الجانب من قبل أميركا وبعض الدول الغربية والتناقض بين أقوالها وأفعالها.
واوضح أن ايران تعتبر من الدول الرئيسية الداعية إلى نزع الاسلحــة النووية ومنع انتشارها في العالــم من خلال عضويتها الفعالـــة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيرا الى انها تعارض اي نوع من أسلحة القتل الجَماعي.
وقال جلیلي: «ان ایران بوصفها عضوا نشطا في الوكالة الدولیة للطاقة الذریة ومعاهدة حظر الانتشار النووي (ان بي تي) تؤكد على انجاز واجباتها وبالتزامن مع الاستفادة الكاملة من حقوقها النوویة».
واضاف: «ان ایران لا یمكن ان تقبل ان یفرض الآخرون علیها واجبات اكثر مما تنص علیه القوانین والمقررات الدولیة وان یقلصوا من حقوقها».
وتابع جليلي: «ان تعاوننا مع الوكالة الدولیة مستمر ودائم لاننا نؤمن بضرورة تعزیز الالیات الكفیلة بالتعاون النووي السلمي والتي تساهم في الحد من انتشار السلاح الذري»، موضحا أن نشاط ايران يأتي للمطالبة بإعطاء جميع الدول الاعضاء في المنظمة الدولية حقوقها لتستفيد من الطاقة النووية السلمية.
من جهة اخرى، اشار جليلي الى ان المحادثات الجيدة التي اجريت بين طهران والوكالة الدولية، مؤكدا عقد محادثات اخرى ايضا.
وصرح جلیلي: «نرحب بعودتهم الى الحوار ونأمل ان یدخلوا المفاوضات بتوجه بنّاء والا یصابوا بسوء التقدیر السابق، وان یعلموا بأن ما عرضته الجمهوریة الاسلامیة هو المنطق الواضح المبني على الدفاع عن حقوق الشعب الایراني، خاصة وان طهران عاقدة العزم على الدفاع عنها».
واشار الى ان ايران وافقت على اجراء محادثات مع القوى الست الكبرى بشأن برنامجها النووي السلمي في الشهــر الجاري، لكن لم يتحدد المكــان او الموعد بعد، معربا عن املــه في ان یدخل هؤلاء المحادثات هــذه المرة بتوجه بناء بمناى عن تكــــرار الاخطاء السابقة.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 14793

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010