الاثنين 9 تموز (يوليو) 2012

الشاعر ياسر عرفات

الاثنين 9 تموز (يوليو) 2012 par يوسف أبو لوز

أين يقع قبر ياسر عرفات؟

يقع في «المقاطعة» التي اقتطعت من رام الله لتكون مكاناً صغيراً تنمو فيه أحلام «الختيار» الذي على رغم تقدمه في العمر وفي الثورة «التي أصبحت ثروة» لم يرحمه صانع السم، وهذه المرّة لم يدسّه له في طعامه، بل زرع خلايا السم في ثياب الرجل الذي لم يخلع «الكاكي» ولا المسدس طوال سنوات كان خلالها قليل النوم، فقد كان دائم التحديق في ذلك الضوء الذي يراه، كما كان يقول... دائماً، في آخر النفق.

السم الذي يسري في بدن الإنسان من خلال الثياب ليس جديداً على المخيلة البشرية السوداء، فالشاعر الضليل أو الملك الضليل امرؤ القيس الذي راح يثأر لأبيه في محاولة لاستعادة ملكه الضائع، هو الآخر مات مسموماً بجبّة ارتداها أثناء عودته إلى دياره وسبّبت له القروح التي أودت بحياته .. وللقارئ العزيز أترك هذا التماهي العجيب بين موت شاعر وبين موت ثائر بهذه الطريقة الاغتيالية البالغة الدهاء، ولكنها في الوقت نفسه تعبير صريح لشخصية قاتل جبان، فلو كان يمتلك هذا القاتل شيئاً من الشجاعة لاختار المواجهة .. مواجهة الشاعر بالسيف، ومواجه الثائر بالمسدس.

على أي حال لم يكن ياسر عرفات شاعراً إلا بالمعنى الرمزي الذي تقرؤه في سيرة رجل تحوّل إلى رمز في ثقافة الشعب الفلسطيني على وجه الخصوص. رجل له كاريزما القيادي الثوري، رجل مراحل وليس مرحلة واحدة. كانت له ثوابته، وكانت له حركته السياسية والدبلوماسية والقتالية الحرة، يقفز من حرب إلى حرب، ومن منفى إلى منفى .. مرة في طائرة ومرة في باخرة، فوق وجه الأرض وتحتها، كأنه يكتب سرده الروائي بقلم حار .. هذا الرجل الذي لم يبرد جسده أبداً، إلا وهو ممدد كالبحر، في تابوت، وإلى جوار تابوته قنينة سم فارغة، ولكن، وكما الأسطورة، كثرت المياه الكنعانية الأولى حول القبر.

ياسر عرفات ..

الحكاية التراجيدية التي تبدأ الآن، ولسوف تؤرّق ليل أشخاص يحملون أحلاماً ليست كأحلامه. أشخاص باردون جداً، لا يحبون أبداً تلك الشعلة الصغيرة التي كانت تضيء طريقه ..

الشاعر البيروفي خوسيه لويس إيالا مرّ ذات يوم على ضريح رامبو فلم يجد عند الضريح سوى الحارس العربي العجوز الذي قال له لا أحد يزور الضريح غير اليمام والمطر.. فمن يزور اليوم المثوى الأخير للختيار؟؟ مَطَرٌ ويمام على قبر «الشاعر» ياسر عرفات، ولكن على قبور صنّاع السموم تنعق الغربان.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 70 / 565319

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع أقلام في الموقف   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010