الأحد 13 أيار (مايو) 2012

الأسرى والشعب والفصائل

الأحد 13 أيار (مايو) 2012 par حسام كنفاني

لا ندري إلى أي مدى يمكن المصادقة على ما قاله رئيس الحكومة المقالة في قطاع غزة، إسماعيل هنية، بأن تحرّك الأسرى أعاد اللحمة إلى الشعب الفلسطيني. عبارة هنية تتضمن مغالطتين أساسيتين تكمنان في عبارتي «أعاد اللحمة» و«الشعب». المغالطتان مرتبطتان إلى حد كبير وتصديق العبارة يحتاج إلى القليل من التبديل فيها لتكون صالحة للاستخدام.

بداية «اللحمة» بين الشعب الفلسطيني لم تنقطع، حتى بفعل الانقسام السياسي والجغرافي، فالقضية الأساسية لا تزال جامعة حتى وإن تباعدت المسافات والمواقف السياسية، وبالتالي فإن قضية الأسرى لم تأت إلا للتأكيد على أن الشعب الفلسطيني، بكافة مشاربه السياسية والمناطقية، وهنا الحديث عن الشعب بالمجرد، ملتف حول قضاياه المركزية التي لا يختلف عليها اثنان.

ما هو بحاجة إلى اللحمة بالفعل هي الفصائل الفلسطينية، التي بدأ الشعب ينفضّ من حولها، وهو ما يمكن تبيانه من الاستياء العام في الشارع جراء استمرار الانقسام. ولعل خيم التضامن مع الأسرى في قطاع غزة، الموزعة فصائلياً، خير دليل على حالة «القرف» التي تعتري الشعب من الوضع الذي آلت إليه العلاقات الفلسطينية. ربما مثل هذه الخيم هي ردّ على ما قاله هنية، فلو أن عودة اللحمة حقيقية ما الحاجة إلى الخيم التضامنية، بدل من الخيمة الجامعة للفصائل والشعب معاً. لكن للأسف، حتى في ظل الحالة النضالية الاستثنائية التي يجسدها إضراب الأسرى، أبت الفصائل، خصوصاً حركتي «فتح» و«حماس»، إلا الإبقاء على حال الانفصال بينهما، ولهذا لم يكن لحركة التضامن الزخم الشعبي المطلوب، على الأقل في مخيم الاعتصام.

حديث هنية لا يجب أن يكون موجهاً إلى الشعب، بل إلى الفصيل الذي يمثله والفصائل الأخرى، فاللحمة حاجة وليست ترفاً، والسعي إليها لا ينبغي أن يكون مرتبطاً بحسابات ضيقة كالتي تمارس من قبل «فتح» و«حماس»، والتي أدت إلى إسقاط أكثر من اتفاق لإنهاء الانقسام. ولا حاجة لتذكير هنية وغيره من المسؤولين الفلسطينيين، وفي مقدمتهم الرئيس محمود عبّاس، بأن اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة والمكرس في الدوحة لا يزال ينتظر التنفيذ، ويترنح تحت وطأة الممارسات من قبل طرفي الانقسام.

وبناء عليه من الممكن إعادة صياغة الجملة التي قالها إسماعيل هنية، فحركة الأسرى المجيدة عمّقت اللحمة بين الشعب الفلسطيني، غير أن فصائله لا تزال في عالم آخر.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 8 / 582150

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع أقلام في الموقف   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010