الثلاثاء 21 شباط (فبراير) 2012

اقتحام الصهاينة للأقصى: إدانات محدودة وبرنامج مفتوح على الهدف

الموقف - تغطية خاصة
الثلاثاء 21 شباط (فبراير) 2012

يقرأ الصهاينة اليوم ردود الفعل العربية والاسلامية على اقتحام المسجد الأقصى المبارك وتدنيسه من قبل قطعان الصهاينة وأجهزة دولة العدو جيدا، ولعلهم لم يكونوا أكثر انشراحا من الساعات التي تلت عمليتهم تلك في يوم من الأيام، ومن الأرجح أن الاستنتاجات التي وصلت إلى أجنداتهم ستشجعهم على المضي قدما في استهداف الأقصى هذه المرة بكل قوة وجدية، فبينما غابت الانتفاضة الفلسطينية والرد الشعبي القوي عن ساحة الضفة وغزة واقتصارها على تصدي المرابطين في ساحات الحرم لاقتحام الصهاينة، انشغلت وسائل اعلام العرب المتعددة بمجالات أخرى يبدو أنها أكثر أهمية لها ولأجنداتها من المسجد الأقصى ومصيره.

وبقيت ردود الفعل ما بين الكلاسيكية التي اعتادها الصهاينة من الحكومات العربية ومن الجهات الرسمية ، وما بين الردود اللافتة التي تحمل تهديداً خاصا يريد الصهاينة قياسه تحديدا ويهمهم استشعار درجة حدته وحدوده.

فقد أدانت جماعة علماء العراق إقدام الصهاينة على اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى المبارك يوم أمس والتعرض للمقدسات في مدينة القدس، كما صدر بيان لحزب الله اللبناني يحذّر من استهتار الصهاينة، أم إمام الأزهر الشريف وأمين عام المؤتمر الاسلامي فقد أصدرا بيانين يدينان الاقتحام.

وبشكل لافت فإن الردود كانت قليلة على المستوى الحزبي والشعبي العربي والاسلامي ،أما على المستوى الرسمي فقد خرجت إدانات من كل من الحكومات الإردنية والسورية والسعودية وكذلك ادانة إيرانية شديدة .

[*وصدر تصريح عن المكتب الاعلامي لتيار المقاومة والتحرير في حركة «فتح» حمل فيه الشعور بالقلق الشديد إزاء انخفاض مستوى ردود الفعل «وكون عملية التدنيس والاقتحام الأخيرة التي أرسلها الصهاينة باروميترا لقياس ردود الفعل قبل الاقدام على عمليات نوعية ضد الأقصى ومقدسات مسيحية مرّت دون اهتمام حقيقي يذكر، مما سيشجع الصهاينة على الاقدام السريع بتنفيذ الهدف النهائي لهذه العمليات باستهداف وجود المسجد الأقصى نفسه» ، على حد وصف التصريح الذي تلقت الموقف نسخة منه .*]

وكانت الردود المسجلة عربيا واسلاميا حتى الساعة بالوضع التالي:

- العراق

جماعة علماء العراق أصدرت بيانات حول التدخل الأجنبي في الدول العربية وحول تدنيس المسجد الأقصى المبارك، جاء فيه [1]
« ودعت المسلمين في كل العالم الوقوف بوجه هذه التجاوزات صفا واحد متماسكا وثنت الجماعة على البيان الاستنكاري الذي صدر من الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشيخ الدكتور احمد الطيب».

- لبنان

رأى "حزب الله" في تمادي اسرائيل بأعمالها "العدوانية" "مؤشراً واضحاً على استغلال العدو لما يجري في المنطقة ليقوم بتنفيذ أبشع حلقات مخططه الاجرامي لتصفية القضية الفلسطينية وتهويد المقدسات الاسلامية والمسيحية وتدنيسها، وهو مطمئن الى أن قادة العرب وجامعتهم لن يكلفوا انفسهم عناء إصدار موقف يدين العدوان فضلا عن ان يتحركوا لمنعه".

موقف "حزب الله" جاء " تعليقا على الهجمة الصهيونية المتصاعدة التي تستهدف مقدسات المسلمين والمسيحيين في فلسطين المحتلة"، بحسب بيان أصدره مكتبه الإعلامي، حيث لفت الى ان "العدو الصهيوني يمعن في ممارسة اعتداءاته الاجرامية الاستيطانية تهويداً للقدس ومقدساتها، واقتلاعا للاحياء، وقضما للاراضي في طول فلسطين المحتلة وعرضها، فيما تقوم قوات الاحتلال بدفع المستوطنين وتشجيعهم على اقتحام المسجد الاقصى وتدنيس المقدسات الاسلامية والمسيحية، وهو ما بتنا نشهد كل يوم، وكان أحد فصوله بالامس حين قام المئات من المستوطنين باقتحام المسجد الاقصى، فيما قامت مجموعات صهيونية أخرى بكتابة شعارات وعبارات تسيء للسيد المسيح والمسيحية على جدران الكنيسة المعمدانية في القدس، ولم تسلم مدينة غزة من العدوان إذ تعرضت على مدى الأيام الماضية لسلسلة غارات جوية صهيونية اوقعت العديد من الشهداء والجرحى".

وإذ دان "حزب الله" في بيانه "بشدة هذا العدوان الصهيوني المتصاعد"، دعا الشعوب العربية والاسلامية الى "إتخاذ المبادرة والضغط على حكوماتها للتحرك ضد العدو الصهيوني"، كما دعاها الى "رفع الصوت وتنظيم الاحتجاجات الداعمة للقدس وفلسطين والمقدسات الاسلامية والمسيحية فيها".

ورأى أن "سكوت المجتمع الدولي والامم المتحدة عن الانتهاكات الصهيونية يضعهما في موضع الشريك في العدوان وبالتالي في موضع المسؤولية عن التداعيات الخطيرة التي ستترتب على هذه الانتهاكات الجسيمة لمقدسات المسلمين والمسيحيين في فلسطين المحتلة".

- سوريا

دانت سوريا بشدة الانتهاكات« الاسرائيلية» للمسجد الاقصى واتهمت الاحتلال الاسرائيلي بمحاولة تهويد القدس.

وأكد بيان أصدرته وزارة الخارجية السورية ان «سوريا تدين بشدة ما تقوم به« اسرائيل» من انتهاكات صارخة لحرمة المسجد الاقصى المبارك... وأن اقتحام القوات« الاسرائيلية» للأقصى وتدنيسه ومحاصرة المصلين فيه ومنع الدخول اليه هو حلقة في مخطط اسرائيلي يستهدف تهويد القدس وهدم المسجد الاقصى».

وأضاف البيان أن ما تقوم به «اسرائيل» هو أفعال اجرامية بحق مقدّسات المسلمين والموروث التاريخي والثقافي العربي».

ودعا البيان المجتمع الدولي والراغبين في احلال السلام في الشرق الاوسط وكل المؤمنين والشرفاء في العالم الى إدانة الانتهاكات« الاسرائيلية» والعمل على وقفها».

- الاردن

أدان الأردن اليوم، الأحد، قيام مجموعة من المتطرفين اليهود باقتحام المسجد الأقصى المبارك، وقال وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة، فى بيان صحفى، "إن الأردن يدين ويشجب قيام مجموعة من المتطرفين اليهود باقتحام المسجد الأقصى المبارك بعد أن تم الإعلان عن نيتهم القيام بهذا الاقتحام فى وسائل الإعلام المختلفة، ما أدى إلى تجمع عدد كبير من المصلين فى المسجد لمنع المتطرفين من الاعتداء على المسجد، حيث قامت بعدها عناصر من شرطة الاحتلال« الإسرائيلى» باقتحامه وملاحقة المصلين وحصرهم بداخله، الأمر الذى شكل استفزازا لمشاعر المسلمين كافة وانتهاكا واضحا لحرمة الأماكن المقدسة".

وأكد رفض الأردن لهذه المحاولات الممنهجة والخطيرة للمجموعات« الإسرائيلية» المتطرفة التى تشاركهم شخصيات حزبية وسياسية وأعضاء فى الكنيست «الإسرائيلى»، والذين يعدون علنا باقتحام باحات المسجد تحت مزاعم مغلوطة تتنافى مع الحقائق والوقائع التاريخية والتراث العربى الإسلامى للحرم الشريف. وشدد على مسئولية الحكومة «الإسرائيلية»، القوة القائمة بالاحتلال حسب القانون الدولى، فى منع هذه الجماعات من القيام بمثل هذه الأعمال المرفوضة، وخاصة فى الحرم القدسى الشريف واحترام حرمة الأماكن المقدسة والمبانى والأملاك والأوقاف التى تقع تحت حماية وإدارة الأوقاف فى القدس الشريف.

- أمانة المؤتمر الاسلامي

أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى، بشدة إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى، والاعتداء على عدد من المصلين الذين تواجدوا بداخله، معتبراً هذا التصعيد الخطير اعتداءاً على الأمة الإسلامية جمعاء، ومؤكداً أن هذا الاعتداء يمثل إنتهاكاً صارخاً للمواثيق والقوانين الدولية. كما حمّل الاحتلال« الإسرائيلي» المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار مثل هذه الاعتداءات الاستفزازية الخطيرة.

ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي إلى التحرك بشكل جاد وعاجل من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ومنع تكرار هذه الجرائم التي تغذي العنف والتوتر في المنطقة

-  الأزهر

أكد فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر أن الصهاينة أضافوا إلي سجل تصرفاتهم البربرية- التي لا ترعي حرمة لأماكن العبادة. ولا لقواعد القوانين الدولية والانسانية- فعلة شنيعة شائنة. باقتحامهم للمسجد الأقصي. واغلاق أبوابه بالسلاسل الحديدية علي من فيه من المصلين الخاشعين. وأدخلوا برعاية الشرطة وجيش الاحتلال جماعات المتعصبين.

المسكونين بالهوس الصهيوني. ليحتلوا الساحات الطاهرة. ويعتدوا علي الشيوخ والأئمة. علي النحو الذي نقلته الصور الإعلامية. ويدفع بالعار والهمجية دولة البغي والعدوان. ومن يساندونها ويشجعونها بالمال والسلاح. والدفاع عنها بالباطل في المحافل الدولية.

قال ان الأزهر اذ يدين هذه التصرفات البربرية. فانه لن يتوجه إلي هؤلاء الذين استمرأوا العدوان. واستباحوا المقدسات ومن وراءهم. ولكن يخاطب المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ليظهروا غيرتهم علي مقدساتهم. وغضبتهم علي استهانة الصهاينة بمقدسات أمة كاملة تمثل خمس سكان المعمورة.. مشيرا إلي أن دولة الظلم ساعة ودولة الحق إلي قيام الساعة.

- «السعودية»

دان مجلس الوزراء السعودي اقتحامَ مجموعة من المتطرفين الصهاينة، للمسجد الأقصى المبارك إضافةً إلى إحراق مسجد في الضفة الغربية المحتلة.

وجدّد المجلس دعوات السعودية للمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء الممارسات الصهونية في الأراضي الفلسطينية.

وقال: إنّها "أعمال أحادية وعدوانية يقوم بها الكيان الصهيوني في مدينة القدس المحتلة"، محذرًا من أن عدم إيقاف سلطات الاحتلال اعتداءاتها سيدفع بـ"مزيد من عدم الاستقرار والعنف" في المنطقة.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها اليوم مجلس الوزراء برئاسة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

- « فلسطينيا»

تيار المقاومة والتحرير في حركة« فتح»

صدر تصريح عن المكتب الاعلامي لتيار المقاومة والتحرير في حركة «فتح» حمل فيه الشعور بالقلق الشديد إزاء انخفاض مستوى ردود الفعل «وكون عملية التدنيس والاقتحام الأخيرة التي أرسلها الصهاينة باروميترا لقياس ردود الفعل قبل الاقدام على عمليات نوعية ضد الأقصى ومقدسات مسيحية مرّت دون اهتمام حقيقي يذكر، مما سيشجع الصهاينة على الاقدام السريع بتنفيذ الهدف النهائي لهذه العمليات باستهداف وجود المسجد الأقصى نفسه، كما دعا جماهير الشعب الفلسطيني لتفجير الانتفاضة ردا على هذه الاستهداف قبل فوات الأوان.

حركة الجهاد الإسلامي تدعو لتصعيد الانتفاضة‏

هذا وقد دعت حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية الجهاد الاسلامي الشعب الفلسطيني الى تصعيد انتفاضته في كل مدن وقرى ومخيمات فلسطين المحتلة احتجاجا على استمرار السياسات العدوانية الاسرائيلية بحق أرضه ومقدساته.‏

واعتبرت الحركة في بيان صادر عنها أن اقدام الاحتلال «الاسرائيلي» على اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك هو رسالة واضحة تدلل على النوايا الصهيونية الحاقدة تجاه المسجد الأقصى وسائر المساجد والمقدسات في فلسطين المحتلة.‏

حماس تشخص الاستهداف خطوة لتهويد مدينة القدس‏

من جهته قال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة المقاومة الوطنية الفلسطينية حماس ان اقتحام المستوطنين باحات المسجد الأقصى يأتي ضمن مخطط اسرائيلي خطير يهدف الى تهويد مدينة القدس المحتلة وتدمير المسجد الأقصى المبارك.‏

السلطة الفلسطينية تستنجد بمجلس الأمن

رياض منصور المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة تقدم بطلب الى مجلس الامن لمساعدة الجانب الفلسطيني على وقف الانتهاكات« الإسرائيلية» في القدس المحتلة متهما حكومة الاحتلال بالسعي إلى إفشال مفاوضات السلام المتعثرة وصد الباب أمام احتمالات استئنافها.؟؟!!!

وطالب الدبلوماسي الفلسطيني مجلس الأمن الدولي القيام بتحرك عاجل وان يعبر من عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة التي شهدتها المدينة المقدسة بسبب استمرار سياسة الاستفزاز «الإسرائيلية» التي أدت اندلاع مواجهات بين السكان الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

[1بسم الله الرحمن الرحيم، استنكار اقتحام المسجد الأقصى استنكرت جماعة علماء العراق اقتحام المسجد الأقصى من قبل مستوطنين بحماية الشرطة الإسرائيلية ودعت المسلمين في كل العالم الوقوف بوجه هذه التجاوزات صفا واحد متماسكا وثنت الجماعة على البيان الاستنكاري الذي صدر من الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشيخ الدكتور احمد الطيب. جماعة علماء العراق المكتب الإعلامي


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 1083 / 575998

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار عربية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010