الأحد 30 أيار (مايو) 2010

في الاجابة على سؤال " شو جواز سفرك" تكفي لأن تظلم!

الأحد 30 أيار (مايو) 2010 par سميح خلف

ربما الاجابة على هذا السؤال كان يتناوله كوادر حركة فتح من غزة بكل حذر ، وبالتأكيد كانت الاجابة الصادقة والغالبة على هذا السؤال كانت تعرض كوادر حركة فتح من قطاع غزة للظلم والتعسف والريبه والمتابعة والقهر وكانت أيضاً تعرضهم للاضرار المادي والمعنوي في اطر مختلفة تنازعتها الفئويه والعشائرية والاقليمية في داخل أطر حركة فتح على مدار اكثر من ثلاث عقود .

فمن نقاط الفشل وحتمية الانحراف تم توزيع مؤسسات حركة فتح بناءا ً على منظور فئوي عشائري اقليمي كالبحرية مثلاً والطيران واللجنة العلمية ومؤسسة صامد وغيره من المؤسسات الفلسطيني وكانت هذه نقطة الهجوم الأول على اطار ثوري يمكن أن يفعل فعلته أكبر من قنبلة نووية في داخل الاطار الواحد وتمهيدا لاحداث انخلاعات وقوى قص والتواء ايضا ً للبرنامج السياسي الفتحاوي والفلسطيني وبالتالي برنامج منظمة التحرير .

لم استغرب منذ سنتين وفي أثناء احتفال في رام الله يقول أحد رجالات أمن الرئاسة للفلسطينيين المتواجدين من غزة والذين هربوا تحت ظروف مختلفة من عملية الصراع بين سلطتي الحكم الذاتي والجناحين المعروفين فتح أوسلو / حماس ، قال هذا الضابط للمشرفين على الاحتفال والمنظمين "انزلوا هؤلاء الكلاب؟!!!" عبارة بليغه تعبر عن نفس الانشقاق الاقليمي التي قادته قيادة حركة فتح لتستقل بنفسها في الضفة الغربية وهذا ما عبر عنه فياض سياسيا ً عندما قال نحن نقيم دولتنا على مسقط رأسنا ، نظرة قزمية ومحددة للمفهوم السياسي والايد يولوجي للتحركات السياسية التي تقوم بها قيادة فتح أوسلو في الضفة والمستجلب فياض .

في صباح هذا اليوم وصلني خطاب يقول بأن أبو خوصه وهو أحد رجالات الامن الوقائي الدحلاني يطلب من حماس الاذن له بالدخول إلى قطاع غزة وهو جاهز لأن يقدم نفسه للأمن الداخلي لحماس !!؟، مبررا ً أنه يتعرض لمهانات وذل في الضفة الغربية وخاصة من أمن الرئاسة ، هي نفس الجهة التي وصفت أبناء غزة بالكلاب. وهي نفس الظروف التي تعرض لها احمد حلس وهي نفس ظروف ابو عيطة

وثيقة السفر المصرية وبرغم الآلام التي يتعرض لها أبناء شعب غزة نتيجة حملهم لهذه الوثيقة والتي تدل على مكان الولادة ناهيك عن الصعاب في عملية التنقل والحق المدني في الدول التي يقيمون فيها ،فهاهم أبناء فلسطين من غزة يعرضون لذل سطوة الشرذمة والاقليمية والفئوية البغيضة في الضفة الغربية في وطنهم ، فما بالكم في دول الشتات في الوطن العربي .

بكل الرفعه والافتخار يفتخر الفلسطينيين حملة الوثيقة بأنهم جزء من الشعب الصامد وهم طليعة التغيير والنضال والثورة وهم المؤسيين الذين دفعوا برقابهم وارواحهم على مذبح الشهادة وعلى مذبح التآمر والخيانة من الاخوة قبل الاعداء.

يفتخر الفلسطينيين من ابناء قطاع غزة بأنهم هم من سقلتهم الايام والتجربة والثورة وهم من وضعوا من نفس عبد الناصر وثورة يوليو المجيده وهم الذين يقفوا بالتحية والانحناء لشهداء الأمة من الشيخ عمر المختار إلى عز الدين القسام إلى عبد القادر الحسيني إلى جمال الدين الافغاني والى البطل القومي صدام حسين ، هاهم أبناء غزة الذين تعرضوا للذل في مؤسساتهم قبل أن يتعرضوا للذل في مؤسسات وكيانيات الوطن العربي ولأنهم فقط مؤمنين بالقومية العربية ولأنهم أيضا ً مؤمنين بحتمية الانتصار على المشروع الصهيوني في فلسطين .

اقوال ابو خوصه فتحت عليً اللآلام عندما تعرضت للاضطهاد في معسكرات الجيش التي تقودها قيادة الفئويه والاقليمية في جيش التحرير وهي تلك القيادة التي نشرت بذور الفساد الاخلاقي واستخدام الصلاحيات والقوة في انتهاك اعراض الكثير والكثير ...

لم استغرب من اقوال ابو خوصه الذي يتحدث عن الظلم والقهر الذي يتعرض له ابناء قطاع غزة في الضفة الغربية ،فقط سبق ذلك بعقود ، تلك الممارسات التي اجهظت الفكرة واجهظت حلم الثورة الفلسطينية في الانتصار ، فكانت المعركة الأولى التي فرضت ان تنتصر حركة فتح على ذاتها وعلى نفس العشائرية والاقليمية التي زرعت فيها ، فكم من كادر ظلم وكم من كادر أقصي منها تحت السبب المباشر الفئوية والاقليمية والعشائرية وهذه بذرة لم تكن قد زرعت عفويا ً في داخل حركة فتح بل زرعها الموساد وبعض الانظمة العربية وهي السلاح الفتاك الذي مهد لانسلاخات متعددة في حركة فتح وهي أيضا من المسببات المباشرة التي ظلل فيها أبناء قطاع غزة في حرب مع اخوتهم في حماس لتاخذ منظورا ً سياسيا وامنيا تقوده فئة الفئوية والعشائرية في الضفة الغربية .

قل لي ماذا تحمل من جواز سفر لأقول لك عن مستقبلك في سلطة رام الله وفتح الضفة الغربية .


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 18 / 565184

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع أقلام في الموقف   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010