الثلاثاء 21 حزيران (يونيو) 2011

الأردن الرسمي يحتضن دحلان لمواجهة عبّاس والأردنيين يرفضون

الثلاثاء 21 حزيران (يونيو) 2011

أكدت مصادر موثوقة أن الحكومة الأردنية رفضت بالفعل منع محمد دحلان، العضو السابق في اللجنة المركزية لحركة «فتح» من دخول اراضيها، بالضد من طلب تقدمت به السلطة الفلسطينية بتوجيهات شخصية من محمود عبّاس رئيس السلطة.

المصادر قالت إن السبب الحقيقي الذي يقف وراء موقف الأردن الرسمي هو تحالف يقيمه مع دحلان، وليس امتلاك دحلان استثمارات داخل الأراضي الأردنية، كما ورد في نص الاعتذار الشفوي الأردني للسلطة.

وشبهت المصادر أسباب ودوافع التحالف مع دحلان، بالأسباب والدوافع التي وقفت خلف ثلاث محاولات أمنية اردنية لمصالحة حركة «حماس» خلال السنوات الماضية، من أجل موازنة كفة عبّاس في معادلة المصالح الأردنية.

ولاحظت المصادر أن التحالف مع دحلان، لا يلقى اعتراضات «اسرائيلية» أميركية، كما هو الحال بالنسبة للمصالحة مع حركة «حماس».

وأعادت المصادر إلى الأذهان، أن الأردن كان فتح أبوابه أمام الحركة الانشقاقية التي قادها العميد «أبو الزعيم» على الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في ثمانينيات القرن الماضي، الذي تم احتضانه، وفتح جميع أبواب العمل داخل الأردن أمامه، بما في ذلك إصدار صحيفة من عمّان، تعبر عن وجهة نظره في الخلاف مع عرفات، باسم «القدس».

وتسرب مصادر قريبة من دحلان أنه يعتزم الآن اطلاق فضائية خاصة به من عمّان.

في المقابل، لا يحظى الموقف الأردني الرسمي برضى الأردنيين، وقد دعا «تيار الشخصيات الأردنية العشائرية (تيار الـ 36)» الحكومة الأردنية لطرد دحلان من الأردن.

وطالب التيار المكون من شخصيات عشائرية أردنية الحكومة الأردنية بـ «طرد هذا المتعاون الأكبر مع الاحتلال «الإسرائيلي» وسحب البساط فوراّ من تحت محاولاته لكسب أرض لفكره المريض، بعد أن خسرها في سلطته الفلسطينية»، على حد ما جاء في تصريح صحفي صادر عن اللجنة الإعلامية للتيار.

وبرر الدكتور فارس الفايز رئيس التيار هذه الدعوة بالقول إن «دحلان معروف بارتباطاته المشبوهة مع أجهزة الأمن «الإسرائيلية» ووجوده في الأردن خطر على الأمن الأردني، خاصة بعد أن لفظته السلطة الفلسطينية بكل ارتباطاتها وعلاقاتها بالإسرائيليين».

وأشار إلى أن الأردنيين «لا يرحبون بأمثال هذا الشخص المنبوذ من قبل الشعب الفلسطيني ولا يريدون لبلدهم أن يتحول لمكب نفايات آدمية» على حد وصفه.

- [**المصدر : صحيفة «المستقبل العربي» الالكترونية.*]


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 14790

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار التصفية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010