الثلاثاء 26 نيسان (أبريل) 2011

صحيفة تركية : رئيس المخابرات الأميركية زار تركيا سراً لبحث الأوضاع في سوريا

الثلاثاء 26 نيسان (أبريل) 2011

قالت صحيفة أميركية إن رئيس وكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه)، ليون بنيتا، زار تركيا الشهر الماضي وبحث مع مسؤولين سياسيين وأمنيين أتراك التطورات الأخيرة في العالم العربي، وتحديداً في سوريا.

وأوردت صحيفة «وورلد بوليتين» التركية الخبر نقلاً عن صحيفة «صباح» اليومية التركية، التي قالت إن بنيتا زارة تركيا لخمسة أيام، الشهر الماضي، وأن الزيارة لم تعلن وتمت بسرية كاملة. ولم تشر الصحيفة التركية إلى مصدر معلوماتها.

وقالت الصحيفة التركية إن بنيتا التقى رئيس وكالة الاستخبارات التركية (إم آي تي) ومسؤولين كبار في الجيش التركي وسياسيين. ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أوفد رئيس الإستخبارات التركية، هقان فيدان، إلى دمشق للقاء الرئيس بشار الأسد، قبل زيارة بنيتا إلى تركيا.

وأوضحت الصحيفة إن بنيتا بحث مع المسؤولين الأتراك إمكانية تبدل النظام في سوريا وسلامة عائلة الأسد في حال سقوط النظام، كما بحث مع المسؤولين الأتراك التطورات في ليبيا والعلاقات التركية - «الإسرائيلية» وتبادل المعلومات الإستخبارية حول العراق والتعاون الأمني في أفغانستان و«محاربة الإرهاب» وتحديداً الكردي.

ومن المقرر، حسب تصريحات وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، أن يقدم السفير التركي في دمشق تقريراً لمجلس الأمن القومي التركي، الخميس المقبل. حول التطورات في سوريا، فيما أجرى الرئيس الأميركي، باراك أوباما، محادثة هاتفية مع أردوغان، وعبرا عن قلقهم العميق من عنف النظام «تجاه أبناء شعبه».

[**أردوغان يهاتف الأسد حول التطورات الأخيرة في سوريا*]

إلى ذلك، قال دبلوماسيون أتراك إن أردوغان اتصل اليوم الثلاثاء بالرئيس السوري. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الدبلوماسيين ان أردوغان اتصل بالأسد وتبادل معه الآراء حول التطورات الأخيرة في سوريا.

ولم يعط الدبلوماسيون أية تفاصيل أخرى عن الحوار الذي جرى بين أردوغان والأسد.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 14774

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010