الثلاثاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010

موسم الفضائح

الثلاثاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010 par سمير الحجاوي

يمكن أن نطلق على العام الحالي "عام الفضائح العالمية" الذي دشنه موقع التسريبات الشهير "ويكيليكس".. هذا الموقع الذي أدخل العالم في حقبة جديدة هي "حقبة لا أسرار بعد اليوم"، فكما تمارس الحكومات دور "الأخ الأكبر" على الشعوب، فإن موقعا إلكترونيا واحدا استطاع أن يكون وبحق "الأخ الأكبر" على أقوى إمبراطورية عرفها التاريخ، وتمكن من الحصول على وثائق سرية أو حتى سرية للغاية ونشرها على الملأ وجعلها متاحة للبشرية جمعاء.

خلال اليومين الماضيين حاولت أن أتتبع كل ما أستطيع من التسريبات وقرأت مئات الأوراق ورسائل الوكالات والمواقع الإلكترونية المختلفة في محاولة لالتقاط ما يمكن التقاطه من بين سطور 250 ألف وثيقة مسربة تشكل الدفعة الثالثة من الوثائق التي نشرها موقع "ويكيليكس" وهي رسائل الدبلوماسية الأمريكية تضمنت آراء مهمة عن حلفاء وأصدقاء وأعداء كتبها الدبلوماسيون الأمريكيون أو حتى جنرالات واشنطن، وبسبب كثرة التفاصيل أورد المعلومات التالية لتسهيل الاطلاع على ما يدور في الرؤوس الأمريكية:

*. مسؤولون إسرائيليون يحذرون الولايات المتحدة من أن الوقت "ينفد" فيما يتعلق بوقف إيران.

*. الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يتستر على الضربات العسكرية الأمريكية ضد تنظيم القاعدة في اليمن وقال في محادثات أجريت مع الجنرال ديفيد بترايوس، قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط حينها: "سوف نواصل القول بأن القنابل هي قنابلنا، وليست قنابلكم ".

*. الرئيس المصري حسني مبارك "يكن كرها شديدا للجمهورية الإسلامية".

*.الرئيس الليبي يصطحب معه "ممرضة" وهي فتاة شقراء أوكرانية إلى ليبيا وتسافر معه وترافقه إلى أي مكان يذهب إليه.

*. الرئيس ساركوزي "سريع الضيق والتأثر وديكتاتوري" يوبخ فريقه ورئيس وزرائه بشكل مستمر.

*. القائمة بالأعمال الأمريكية في روما: رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو" برلسكوني مستهتر وتافه وغير فعال كزعيم أوروبي حديث".

*. برلسكوني زعيم "ضعيف جسديا وسياسيا وتسببت لياليه وسهراته المتكررة وعشقه للحفلات" في عدم حصوله على راحة كافية.

*. المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "تتفادى المخاطر وليست مبدعة كثيرا".

*. رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان ليس على اطلاع كاف ويتلقى نصائحه من وزير خارجيته.

*. وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو شخص يتبنى رؤية "عثمانية جديدة" وليست لديه دراية كبيرة بما يجري خارج أنقرة.

*. داوود أوغلو يمارس نفوذا إسلاميا على أردوغان وأن أوغلو شخصية "خطيرة".

*. العديد من الزعماء البارزين في حزب العدالة والتنمية التركي أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين.

*. رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان "يكره إسرائيل بكل بساطة".

*. وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون طلبت معلومات حول الصحة العقلية لرئيسة الأرجنتين كريستينا فيرنانديز دي كيرشنر.

*. الولايات المتحدة حاولت سرا منذ العام 2007 ولكن من دون جدوى سحب يورانيوم عالي التخصيب من مفاعل نووي في باكستان تخشى أن يتم تحويله لصنع "سلاح غير شرعي".

*. وزارة الخارجية الأمريكية طلبت من دبلوماسييها جمع معلومات حول أسلوب عمل وطريقة اتخاذ القرار لدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

*. واشنطن طلبت معلومات محددة جدا حول موظفي الأمم المتحدة مثل أرقام بطاقات اعتمادهم المصرفية وعناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم وحتى أرقام بطاقات جمع الأميال من شركات الطيران.

*. وزارة الخارجية العراقية تقوم منذ عام 2008، بتزويد السفارة الأمريكية بأسماء الدبلوماسيين الإيرانيين طالبي تأشيرة الدخول بغرض تدقيقها.

*. تركيا قدمت مساعدات لمقاتلي القاعدة في العراق، والولايات المتحدة ساعدت المتمردين الأكراد في حزب العمال الكردستاني

*. المستشار القانوني لوزارة الخارجية الأمريكية هارولد كوه يحذر من أن نشر الوثائق سيعرض للخطر "العديد من الأبرياء" من صحفيين وناشطين حقوقيين وأصحاب مدونات إلكترونية وجنود.

*. الحكومة الأمريكية ترسل خطابا إلى مؤسس موقع "ويكيليكس" تحذره فيه من أن نشر وثائق سرية أمريكية من شأنه تقويض الأمن العالمي.

*. رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن بلاده "غير قلقة" ولا تشعر بتهديد إزاء نشر دفعة جديدة من الوثائق السرية تتناول علاقات الولايات المتحدة مع «إسرائيل».

ما بين شعور« إسرائيل» بالارتياح وهو ارتياح يبعث على التساؤل عن سر عدم نشر وثائق ذات قيمة حقيقية عن إسرائيل والقلق الأمريكي على الأمن العالمي يدخل العالم مرحلة المعلومات التي تجتاح العالم بسرعة لا تحتاج أكثر من دقائق يلخص السفير الأمريكي السابق في ألمانيا، جون كورنبلوم الأمر بقوله: "يتعين البدء من الصفر مجددا.. لقد انتهى العصر الذي يتحدث فيه المرء بسرية مع الآخرين ويقول ليس هناك داع للقلق، لن يصل ذلك للصحافة". لأن الصحافة موجودة وتمارس عملها كسلطة رابعة بشكل لم يسبق له مثيل في التاريخ.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 13 / 565694

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع أقلام في الموقف   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010