الأحد 9 أيار (مايو) 2010
هل تتوسع إلى رباعية بانضمام نجاد ؟

في نتائج زيارة الأسد الأخيرة: اسطنبول تستضيف قمة ثلاثية سورية- قطرية - تركية

الأحد 9 أيار (مايو) 2010

تستضيف اسطنبول الأحد قمة ثلاثية تجمع الرئيس السوري بشار الأسد والتركي عبدالله جول وأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تتناول عدد من الملفات الساخنة بالمنطقة.

ومن المتوقع أن يلحق الأمير القطري الأحد بالرئيس السوري الذي بدأ أمس السبت زيارة رسمية، اجتمع خلالها مع نظيره التركي ورئيس وزرائه رجب طيب أردوجان.

ومن المرتقب أن تبحث القمة الثلاثية توحيد مواقف ورؤى البلدان الثلاثة من القضايا الاقليمية الساخنة، فضلا عن المشاريع الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك بين البلدان الثلاثة.

وقال مراسل قناة "الجزيرة" الإخبارية إنه من المتوقع أن تركز القمة ايضا على الاتهامات الاسرائيلية لسوريا بنقل صواريخ سكود إلى حزب الله ، فضلا عن تطورات الملف النووي الإيراني ، وعملية السلام في المنطقة.

وعقد الرئيس السوري الذي وصل أنقرة السبت محادثات مع نظيره التركي عبدالله جول ، الذي قال في مؤتمر صحفي "سوريا مستعدة لاستئناف محادثات السلام مع اسرائيل بوساطة تركية، لكن اسرائيل لم تطلب من انقرة استئناف دورها".

بينما قال الرئيس السوري بشار الاسد انه مستعد لاجراء محادثات، ولكنه اتهم اسرائيل بتفادي المفاوضات وقال انها لا ترغب في حل الصراع على مرتفعات الجولان التي استولت عليها اسرائيل عام 1967.

وأضاف الأسد "إسرائيل غير مستعدة للوساطة لانها تعلم ان الوساطة الناجحة ستجلب السلام"، مضيفا ان الجانب الاسرائيلي لا يريد السلام.

واستطرد بالقول "تركيا تستطيع لعب دور في المفاوضات بين ايران والقوى الغربية بشأن البرنامج النووي الايراني".

وتابع الاسد قائلا ان بلاده تؤكد على الدور الذي تلعبه تركيا في الوساطة لكنه لا يعتبر اسرائيل شريكا مخلصا.

وشاركت اسرائيل وسورية في اربع جولات من المحادثات غير المباشرة بوساطة تركية عام 2008. وتم تعليق هذه المحادثات بعد الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة في ديسمبر/كانون الاول 2008 ويناير/كانون الثاني 2009.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 14791

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار دولية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010