الجمعة 16 حزيران (يونيو) 2017

جيروزاليم بوست :مستشفيات غزة في وضع خطير جداً

الجمعة 16 حزيران (يونيو) 2017

قالت صحيفة جيروزيليم بوست العبرية أن السلطة الفلسطينية أوقفت إرسال شحنات الأدوية والمعدات الطبية لقطاع غزة منذ ثلاثة أشهر بهدف الضغط على حركة حماس لكي تتنازل عن حكمها لقطاع غزة.

وأكدت الصحيفة وجود نقص كبير في الادوية والمعدات الطبية في قطاع غزة.

ونقلت عن مصدر طبي فلسطيني أن مشافي غزة تعاني نقص كبير في الادوية ونقص 270 غرض من المعدات الطبية الخاصة بغرف العمليات الجراحية. واصفة الوضع الصحي في غزة بالخطير جداً.

من جهته قال وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد، اليوم الجمعة، أن حماس في قطاع غزة تقوم بالاستيلاء على الأموال التي يجري جمعها من القطاع الصحي في قطاع غزة من الرسوم المدفوعة للتأمين الصحي هناك، وتصل هذه المبالغ إلى 100 مليون شيقل سنويا، بحيث يجري تحويلها لصالح خزينة حماس، في المقابل تدفع وزارة الصحة كل تكلفة الخدمات الصحية في قطاع غزة.

وأضاف عواد في تصريحات له أن وزارة الصحة في رام الله تقدم كل ما يلزم للقطاع الصحي في غزة، ولو تخلت وزارة الصحة عن غزة لانهار القطاع الصحي في قطاع غزة وبخاصة في الحرب الأخيرة على القطاع، حيث تم تفريغ جميع المستودعات في الضفة الغربية والقدس المحتلة وشحن الأدوية والمستلزمات الطبية لقطاع غزة.

وأوضح عواد أن الحكومة تحول كل شهر عدد كبير من الشاحنات تحمل مستلزمات طبية للقطاع الصحي في المحافظات الجنوبية لكل المستلزمات من أدوية وتطعيمات.

الجدير ذكره، أن مصادر طبية في غزة تحدثت خلال الأشهر الماضية عن أزمة خانقة في الأدوية والمعدات الطبية منذ بدء الرئيس عباس بإجراءات عقابية ضد حركة حماس في غزة.

فيما كشفت مصادر مطلعة لوكالة "سما" الفلسطينية المحلية انها تتوقع وصول الدفعة الاولى من الوقود الصناعي المصري الى غزة خلال الايام القادمة على ان يبدا تشغيل محطة تشغيل كهرباء غزة قبل عيد الفطر وبمعدل ما بين نصف مليون الى مليون لتر يوميا .

وقالت المصادر ان الوقود لن يكون منحة وان سلطة الطاقة ستدفع ثمنها بالاسعار المخفضة .

على صعيد متصل يصل وفد كبير يراسه سمير المشهراوي غزة خلال الأسبوع القادم لاستكمال التفاهمات مع حركة حماس التي جرت في القاهرة الأسبوع الماضي.

وأكدت المصادر" أن الوفد سيضم أربع شخصيات من تيار دحلان على رأسهم سمير المشهرواي، ويضم في عضويته سامي أبو سمهدانة، والنائب ماجد أبو شمالة، وسليمان أبو مطلق.

يشار، إلى أن الوفد ستكون زيارته الأولى لغزة منذ الانقسام الذي جرى قبل 11 عاماً باستثناء أبو شمالة الذي زار القطاع عدة مرات سابقة.

وقالت المصادر أن التفاهمات التي جرى التوافق عليها بين وفد حركة حماس برئاسة يحيى السنوار ودحلان سيبدأ الشروع في تطبيقها بعد عيد الفطر المبارك.

وكان وفد حماس قد التقى في القاهرة خلال زيارة وفد حماس ممثل تيار دحلان (سمير المشهراوي) عدة مرات بحضور المخابرات المصرية، وتم التوصل لتفاهمات من شأنها تخفيف معاناة سكان القطاع في ظل الحصار والإجراءات العصيبة التي اتخذها الرئيس محمود عباس منذ ثلاثة أشهر والتي فاقمت من صعوبة الأوضاع.

من جهتها أكدت مصادر إسرائيلية لصحيفة هارتس العبرية قيام نتنياهو باتصالات ومشاورات مع الرئيس المصري السيسي والاتحاد الأوروبي لاحتواء أزمة الكهرباء بغزة وعدم الوصول الى مواجهة عسكرية قادمة.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 51 / 574747

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار فلسطينية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010