الجمعة 26 أيار (مايو) 2017

اعتقالات وإصابات بمواجهات في الضفة

الجمعة 26 أيار (مايو) 2017

اندلعت فجر اليوم الجمعة مواجهات واسعة في مدينة قلقيلية أوقعت إصابات بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وتخللها اقتحام لمنازل المواطنين.

وقال مواطنون ل"ًصفا" إن المواجهات تركزت في منطقة شارع الملعب وشارع نابلس في قلقيلية بعد اقتحام المدينة من المدخل الشرقي.

وأشاروا إلى أن قوات الاحتلال أطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة ما أدى لعشرات الإصابات، واضطرت إدارة مستشفى الوكالة لإخلاء الأطفال من القسم لكثافة الغاز المسيل للدموع.

كما أصيب ثلاثة ضباط إسعاف بالإختناق خلال تواجدهم في مركز الإسعاف والطوارئ في قلقيلية، إضافة إلى مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال اقتحام الاحتلال للمدينة.

في غضون ذلك، أصيب عدد من المواطنين فجر الجمعة في مواجهات عنيفة اندلعت بين المواطنين وقوّات الاحتلال في بلدة بيت أمر ومخيم العروب شمال محافظة الخليل بالضّفة الغربية.

وحسب الناشط الإعلامي محمد عوض من بيت أمر الذي أكّد لوكالة "صفا" إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق في المواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال وسط البلدة.

وأضاف: "حاول جنود الاحتلال فتح باب استوديو الكرام، المملوك للمواطن المواطن عايش أحمد مرشد عوض، كما اعتلى الجنود سطحي منزلي المواطنين ميسر حسن جبر العلامي ومحمد عيسى موسى عوض".

وأطلق الجنود قنابل الغاز والصوت بشكل مكثف خلال المواجهات، وتركزت حول مسجد بيت أمر الكبير وسط بيت أمر، وسط إلقاء للحجارة والزجاجات الفارغة.

وأوضح عوض وقوع عدّة حالات الاختناق، تلقت جميعها العلاجات من جانب طواقم إسعاف الهلال الأحمر.

وفي مخيم العروب المجاور، اندلعت مواجهات عنيفة، أطلق خلالها جنود الاحتلال القنابل الغازية والصوتية، عقب اقتحام جنود الاحتلال عددا من المنازل وتفتيشها.

وحسب مصادر في المخيم فإنّ مواطنين أصيبوا بالاختناق، وجرى تقديم العلاجات الطبية اللازمة لهم.

وفي بلدة بيت جالا غرب بيت لحم، أغلقت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال سوبرماركت جمبو، بذريعة بيعه ألعابا نارية، استخدمت خلال المواجهات مع الاحتلال في بيت لحم مؤخرا، وفق بيان لجيش الاحتلال جرى إلصاقه على باب المتجر، عقب إغلاقه باللحام.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الجمعة بلدة يعبد جنوب مدينة جنين وداهمت منزل الشيخ عز الدين عمارنة واعتقلت نجله.

وقال مواطنون ل"صفا" إن عدة آليات عسكرية اقتحمت البلدة وداهمت منزل الشيخ الضرير عمارنة وفتشت منزله واعتقلت نجله مجاهد (16 عاما ).

وأشاروا إلى أن قوات الاحتلال انتشرت في شوارع البلدة لساعات ونصبت حاجزا عسكريا على مدخلها.

هذا وكان قد دخل الأسرى المضربون عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي يومهم الأربعين، دون تدخل جدي لإنقاذ حياتهم.

ونبهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الخميس، إلى أن مئات من الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام دخلوا مرحلة "حرجة"، وذلك بعدما التقت جميع الأسرى.

وقال رئيس دائرة الصحة في اللجنة الدولية في "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية غابرييل سالازار في بيان إن "أطباء اللجنة الدولية للصليب الأحمر زاروا جميع المعتقلين المضربين عن الطعام ويراقبون وضعهم من كثب".

وأضاف "بعد ستة أسابيع من بدء الإضراب عن الطعام، نشعر بالقلق حيال التداعيات المحتملة على صحتهم. من وجهة نظر طبية، ندخل مرحلة حرجة".

واللجنة الدولية للصليب الأحمر هي المنظمة الدولية الوحيدة التي يسمح لها بمقابلة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. ودعت المنظمة في بيانها "السلطات وجميع الاطراف المعنيين إلى إيجاد حل يجنب صحة المعتقلين اي ضرر او وفيات".

وأوضحت أنها زادت عدد موظفيها الذين يزورون المعتقلين و"عززت حوارها مع سلطات السجون". وأكدت أيضا أنها "على تواصل منتظم مع أقرباء المعتقلين المضربين عن الطعام"، ملاحظة أن "قلق العائلات يزداد في غياب الزيارات العائلية".

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، أنه طالب المبعوث الأميركي لعملية التسوية جيسون غرينبلات، بالتدخل لحل قضية الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية. والتقى عباس غرينبلات صباح الخميس في مدينة رام الله في الضفة الغربية، بعد يومين على زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترمب إلى "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية.

وفي السنوات الأخيرة، قام عدد من الأسرى بإضرابات عن الطعام بشكل فردي شارف بعضهم خلالها على الاستشهاد، وانتهت بإبرام اتفاقيات مع مصلحة السجون لإطلاق سراحهم. لكن أعيد اعتقال بعضهم بعد ذلك.

ويطالب نحو 1800 أسير مضرب عن الطعام بتحسين ظروف اعتقالهم داخل السجون الإسرائيلية.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 110 / 574214

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع أخبار  متابعة نشاط الموقع أخبار فلسطينية   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010