الجمعة 23 كانون الأول (ديسمبر) 2016

من ذكريات النضال الفلسطيني

الجمعة 23 كانون الأول (ديسمبر) 2016 par د. فايز رشيد

أعادني موت المناضل الفلسطيني أديب عسّاف أبو عارف (أبو إياد عندما رُزق بابنه الأول) طيلة اليومين الماضيين إلى قلقيلية في بداية الستينيات, وإلى زمن جميل, كان فيه الوهج القومي العربي في أعالي مجده, وكانت الناصرية هي الأخرى في عزّها وأبهى صورها. بحكم صداقة عائلتينا, وصداقة أبو عارف الشخصية مع شقيقي, كان لا يمضي أسبوع واحد دون رؤيته في بيتنا. كنتُ صبيا آنذاك. كنتُ أمتصّ رحيق العاشرة وحليب الفاجعة, لكنني تعلمت من الاثنين (أبو عارف وشقيقي ) حبّ الأرض والوطن, فقد كنتُ نصيرا حقيقيا لحركة القوميين العرب. لطالما ركبت حافلة أو إحدى سيارات قلقيلية – نابلس لأنقل إلى أديب في قرية كفر لاقف القريبة, رسائل من شقيقي, أو ما كانت ترسله المرحومة والدتي إلى عائلة أديب, من البرتقال والكلمنتينا والليمون والجوافة في مواسمها, ردا على ما ترسله عائلة عساف لنا من زيتون وزيت جاهز في كل عام. كنت أفرح عند الذهاب إلى كفر لأقف في موسم اللوز الأخضر, وأعود محملا به , نقطفه وصديقي وابن جيلي أحمد عسّاف (ابن عم أديب).
كنت انذهل في الربيع الفلسطيني الجميل,عندما يكسو النرجس جبالنا المنزرعة بعيدا في التاريخ ,، نقطف باقاته, أعود إلى قلقيلية ومعي باقة كبيرة منه. وأضعها في كاسات ماء, أوزعها في أنحاء البيت, حتى أظل أتنفسها في كل زاوية من زواياه. كان أديب لوالدتي المرحومة ابنا كما شقيقي, وكان المرحوم أخا لنا جميعا. كل هذه الأحداث عشتها, وأعيشها وأنا أكتب مقالتي هذه للعزيزة “الوطن” وهي عشقي الماسي, خلال اليومين الماضيين. ظللت أتنفس عبير الماضي الجميل ورائحة الوطن الفلسطيني المخبأ في حنايا معظم الفلسطينيين والعرب العرب, وليس الأعراب بالطبع, وهم الأشدّ كفرا ونفاقا, ونعاني من مؤامراتهم في هذا الزمن الرديء.
نتيجة العدوان الصهيوني عام 1967, انكسرت أحلامنا للأسف, وأصر الصهاينة على تدمير كل بيوت قلقيلية وطولكرم, وتهجير أهالي المدينتين في ترانسفير يحاكي ما اقترفوه في الأعوام بين 1947 -1949,وما زالوا يقترفونه حتى اللحظة. كان تهجير عائلتنا إلى نابلس, حيث استقررنا وآخرون كثيرون في بيت انتهى بناؤه حديثا لأصهار لنا. فوجىء شقيقي برسالة من أديب حملها إليه أحد أقاربه, وقد جاء خصيصا, وكان في منتهى الغضب لأننا لم نذهب إلى بيت عائلته, وهو فعلا بيت كبير, بعد أن عرف من صديق مشترك موقعنا. استمرت فترة التهجير شهرا, وكان قرار من مجلس الأمن بإعادة أهالي المدينتين إليهما. كان الفاشيون قد هدموا 650 بيتا في قلقيلية, ومن بينها بيت عائلتي(كانت تنطلق من قلقيلية وجوارها كما من جنوب لبنان ,عمليات مقاومة في فلسطين المحتلة عام 1948,نظمتها حركة القوميين العرب- دون الإعلان عنها- منذ أوائل الستينيات, ولهذا كانت قلقيلية كالخنجر في خاصرة الوجود الصهيوني, فنقموا عليها وعلى أهلها, بشكل فاشي خاص). للعلم, من شهداء تلك المرحلة, شهيد الحركة رفيق عساف (ابن عم أديب) وسعيد العبد سعيد اللذين استشهدا في شمالي فلسطين المحتلة عام 1948 في 21/10/1966 .
انطلقت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في 11 ديسمبر 1967 وكان أبو عارف من مؤسييها في الوطن المحتل. اعتقل وآخرون في فترة مبكرة بعد الانطلاقة, وبعدها بفترة قصيرة اعتقل شقيقي, وبعدها اعتقلت أنا, فالتقينا من جديد في سجن نابلس المركزي.ثم نقلتُ إلى سجن طولكرم وشقيقي إلى عسقلان وكان ذلك التاريخ آخر عهدي بأديب عساف, بعد إن تم إبعادي إلى خارج فلسطين. تكرر اعتقاله وشقيقي عدة مرات. ما كتبته ليس استعراضا, وإنما فصل من فصول المأساة الفلسطينية, التي يعيشها شعبنا منذ ما يزيد على قرن زمني. ويتفاؤل البعض بإمكانية التعايش مع هذا العدو!للعلم, جملة أرددها كثيرا, إذا كانت كل حركة تحرر وطني في بقعة من بقاع العالم بحاجة إلى مقاومة واحدة, فنحن بحاجة إلى عشر مقاومات لتحرير أرضنا الفلسطينية كاملة من الدنس الفاشي الصهيوني.
وداعا أيها المعلم القائد أديب عساف (أبو عارف). كنت مثل جمّيزةٍ فلسطينية ولدت منذ الأزل, انزرعت في أرضنا مدافعا عنها أمام هجمات المستوطنين واعتداءاتهم على أراضي وأهالي قريتك كفر لاقف (شرق قلقيلية)… مثل زيتونة فلسطينية معطاءة نضرة, كنت المناضل في شبابه وكهولته, كنت معلمنا في الالتصاق بالقضية والوطن. كنت من مؤسسي حركة القوميين العرب, وبداية انطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.اعتقلت أكثر من مرة. آخر عهدي بك,كان في سجن نابلس المركزي أواخر عام 1969, حيثُ نقلتُ أنا إلى سجن طولكرم. كنت قاطعا مثل سيف, مناضلا مثل رمح, وأصيلا مثل شمس, ظللت مبتسما مثل طيف, مشّعا مثل وهج.


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 5 / 574246

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع مشاركات الموقف  متابعة نشاط الموقع فايز رشيد   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010