الثلاثاء 12 آب (أغسطس) 2014

مـا لجُـــــــرْحٍ بمـَيّتٍ…!

الثلاثاء 12 آب (أغسطس) 2014 par كاظم الموسوي

وصلني ايميل/ رسالة الكترونية بعنوان: هؤلاء هم الشرفاء في العالم. فأسرعت لفتح الرسالة. كانت صورة مشتركة لعدد من رؤساء دول اميركا اللاتينية بعد اجتماع قمة لهم، وفيها اتخذوا قرارا لدعم شعب فلسطين.. (وهم كما في الصورة رؤساء الاورجواي، البرازيل، فنزويلا، الارجنتين، البرجواي، بوليفيا).. تابعت الاخبار عن مؤتمر قمة دول اميركا اللاتينية وقراراتها. فيما يخص فلسطين وجدت خبرا يقول: “وجهت دول أميريكا الجنوبية نار غضبها على مجازر “إسرائيل” باستدعاء عدد من دولها لسفرائها من تل أبيب، وفيما يشبه انتفاضة دبلوماسية استدعت حتى اليوم الأربعاء (30/7/2014)، 5 دول أميركية لاتينية سفراءها من تل أبيب، حيث استعادت السلفادور سفيرها لتلحق بدول تشيلى وبيرو بعد الإكوادور والبرازيل احتجاجا على العدوان الإسرائيلى المستمر على قطاع غزة واستمرار جرائم قتل الأبرياء الفلسطينيين”.
نقل عن بيان لوزارة خارجية تشيلى: “تلاحظ تشيلي بقلق واستياء بالغين أن العمليات العسكرية التى تبدو فى هذه المرحلة أنها أصبحت عقابا جماعيا للفلسطينيين المدنيين فى غزة لا تراعي الأعراف الأساسية للقانون الإنساني الدولي”.
وفى السياق نفسه، كشفت الأخبار أن البرازيل كانت قد وجهت انتقادات حادة للغاية لتل أبيب بسبب استمرارها فى قتل المدنيين الفلسطينيين، وقامت هى الأخرى باستدعاء سفيرها من تل أبيب للتشاور، وذلك احتجاجا من جانب الحكومة البرازيلية على أعمال إسرائيل الوحشية فى القطاع.
سبق وقد أعلن الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، إسرائيل “دولة إرهابية” بسبب حربها المستمرة على قطاع غزة. وأوضح موراليس أن “إسرائيل لا تحترم المبادئ أو الأهداف الخاصة بميثاق الأمم المتحدة ولا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”. وكان موراليس قد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الإسرائيلي عام 2009، حيث أدان تعاملها مع الفلسطينيين واصفا إياه بأنه إبادة جماعية.
إضافة الى ما حملته اخبار اميركا اللاتينية هذا خبر آخر من جنوب غرب آسيا، من طهران تحديدا. يقول إن لجنة فلسطين التابعة لحركة عدم الانحياز تجتمع في طهران (4/8/2014) بدعوة من حكومتها لبحث العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة.. أكد في افتتاح الاجتماع الرئيس الايراني حسن روحاني ان الازمة القائمة في قطاع غزة هي جزء من السياسة الثابتة والدائمة للكيان الصهيوني التي تقوم على القتل والإبادة الجماعية للفلسطينيين. وان استمرار الأزمة في قطاع غزة ناجم عن عدم اهتمام المجتمع الدولي وخصوصا مجلس الأمن وصمته حيال جرائم الاحتلال، مضيفا أن الولايات المتحدة وبعض أعضاء مجلس الأمن يغضون الطرف عن جرائم الاحتلال ويدافعون عن الظالم ضد المظلوم ويشجعونه على الاستمرار في جرائمه. واعرب روحاني عن أمله بان يساهم اجتماع طهران ومن خلال البحث والتشاور بين دول حركة عدم الانحياز، في التوصل الى حلول عملية لمساعدة الشعب الفلسطيني الشجاع والمظلوم الذي يرزح تحت الاحتلال ويعاني من مؤامرات الاستعمار منذ عقود.
والاهم هو تنديد الرئيس روحاني بممارسات الاحتلال الذي ضرب كل القوانين الدولية والأعراف الإنسانية ومبادئ حقوق الإنسان عرض الحائط واستخدم الأسلحة المتطورة والفتاكة والمحظورة لضرب وقتل الأبرياء والأطفال والشيوخ في قطاع غزة المحاصر. وفي هذا الخطاب الواضح ما هو مطلوب من اللجنة الوزارية ودعم شعب فلسطين، والذي ورد في بيان الاجتماع الختامي وكلمات أغلب المتحدثين فيه. حيث دعا المشاركون مجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته وفق ميثاق منظمة الأمم المتحدة والعمل لتحقيق تطلعات المجتمع الدولي حول الوضع في فلسطين المحتلة.‏‏ وشدد البيان على ضرورة ممارسة مجلس الامن الدولي الضغط على الكيان الصهيوني لإيقاف عدوانه ضد الشعب الفلسطيني والعمل بتعهداته المنصوص عليها في ميثاق حقوق الإنسان وخاصة اتفاق جنيف وجميع القرارات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة وضرورة قيام مجلس الأمن بإنهاء مواقفه السابقة بعدم معاقبة إسرائيل على تهربها من المحاسبة وإرغامها على تحمل مسؤوليتها أمام انتهاكها لحقوق الإنسان.‏‏ كما دعا البيان محكمة العدل الدولية إلى التحقيق بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.‏‏ وأدان البيان الممارسات القمعية والتعذيب بحق المعتقلين الفلسطينيين وخاصة الأطفال والنساء والمسؤولين الفلسطينيين والـ 800 معتقل الذين اعتقلوا بعد 13 يونيو الماضي، مطالبا بإطلاق سراحهم فورا.‏‏
ومن آسيا ايضا، أصدر البرلمان الباكستاني، (5/8/2014) قرارا بإجماع أعضائه، وصف فيه الهجوم الذي يشنه الكيان الإسرائيلي على غزة بـ “جريمة الحرب والإبادة الجماعية”. وكان سيرتاج عزيز، مستشار رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، للأمن القومي والشؤون الخارجية، قد اقترح مشروع القانون على البرلمان. وجاء في القرار أن “ما تقوم به “إسرائيل” من استهداف الفلسطينيين العزل، وقتل الأطفال والنساء في غزة، هو جريمة حرب ومذبحة بحق الفلسطينيين، وانتهاك لحقوق الإنسان”، وأن إسرائيل تكون بذلك “قد ارتكبت أعمالا إرهابية”. وأدان القرار عدم صدور رد فعل مناسب من المجتمع الدولي على الهجوم الإسرائيلي الوحشي على غزة، ودعا الأمم المتحدة إلى التحرك بشكل عاجل لإنقاذ حياة أطفال غزة الأبرياء.
لعل المفاجأة الاخرى هي استقالة الوزيرة البريطانية، رئيسة حزب المحافظين السابقة، البارونة سعيدة وارسي من الحكومة (5/8/2014) وإعلانها بأن دعم بريطانيا للعمل العسكري الإسرائيلي ضد حماس، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1800 فلسطيني خلال الشهر الماضي، هو عمل سياسي “لا يمكن الدفاع عنه من الناحية الأخلاقية، وليس فيه فائدة وطنية لبريطانيا، وسوف يكون له تأثير ضار على المدى الطويل على سمعتنا”. ورغم التزامها بسياسة حزبها اليميني رأت وارسي أيضا بأن واحدا من الأسباب التي دفعتها للاستقالة من منصبها، رغم توقيع اتفاق وقف إطلاق نار مؤقت آخر بين “إسرائيل” وحماس، كما أنها تريد أن ترى أولئك الذين يزعم أنهم ارتكبوا جرائم حرب خلال الأربعة أسابيع الماضية، سواء في غزة أو في إسرائيل، وهم يتعرضون للمحاكمة، لكنها لا تعتقد أن الحكومة البريطانية ستدعم هذه العملية. وقالت: ” كوزيرة للمحكمة الجنائية الدولية، قضيت العامين ونصف العام الماضية بالعمل على المساعدة على تعزيز ودعم وتمويل المحكمة الجنائية الدولية. شعرت بأنني لن أستطيع التوفيق بين هذا العمل وبين الضغط المستمر لحكومتنا على القيادة الفلسطينية لمنعها من اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة”!!.
هذا غيض من فيض من روح التضامن العالمي، من قمم رؤساء، واجتماع لجنة وزراء وقرار برلمان، واستقالة وزيرة .. تضاف الى التظاهرات والاعتصامات والبيانات والتجمعات في أكثر من مدينة عالمية خارج الوطن العربي.. أين الملايين؟ اين المؤسسات العربية.. حكومات.. وزراء.. القمم..القمم.. وينهم.. وين العرب…؟! رحم الله المتنبي ابو الطيب:
كُلُّ حِلْمٍ أتَى بغَـيرِ اقْتِــــدارٍ حُجّةٌ لاجىءٌ إلَيها اللّئَامُ
مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ مــــا لجُرْحٍ بمَيّتٍ إيلام


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 42 / 566668

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع أقلام في الموقف   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010