السبت 9 آب (أغسطس) 2014

أقصى وأقسى ما استطاعوا

السبت 9 آب (أغسطس) 2014 par خيري منصور

قالها نتنياهو بالحرف الواحد . . فعلنا كل ما استطعنا، وبذلك يكون الاعتراف بالجريمة قد اكتمل، لأن ما يستطيعه جيش مدجج بكل أنواع الأسلحة الحديثة ومنها ما هو إبادي ومحرم دولياً لا يندرج على الاطلاق في تلك الخانة المرنة والمطاطية وهي الإفراط في استخدام القوة، فما حدث هو استخدام القوة كلها واستدعاء لكل احتياطاتها بدءاً من الآليات حتى عدد الجنود .
فإذا كانت غنائم نتنياهو من هذه الحرب على غزة هي مئات الأطفال والنساء وعشرات المساجد والمدارس والمستشفيات فهي غنائم أشد بؤساً من الخسائر وإن كان ما انتهى إليه المشهد الدموي انتصاراً حسب مفردات المعجم العبري فهو نصر أنكى من هزيمة .
لقد أعلنت صحيفة "هآرتس" هزيمة نتنياهو، وقالت "ايديعوت احرونوت" إن هذا الحالم بالريادة للصهيونية في مرحلتها الثانية خذل ناخبيه، وسوف يستمر الحاسوب اليهودي في إحصاء مغامرات نتنياهو الخرقاء وتنافسه مع ليبرمان على مضاعفة منسوب الدم الفلسطيني حتى الإسقاط .
والعالم على امتداده لم يعد بحاجة إلى اعتراف من نتنياهو بأنه استخدم أقسى وأقصى ما يستطيع لتحويل قطاع غزة إلى قبر جماعي، فالصورة لم تعد تعادل ألف كلمة فقط، إنها أحياناً وبالتحديد في مشاهد الأطفال الذين تحولوا إلى فحم بشري تعادل اللغة كلها . وقد حاول نتنياهو هذه المرة ألا يرفع من سقف الوعود والتوقعات كي لا تكون الخيبة كبيرة وصادمة لكن أهدافه المعلنة والتي بدت متواضعة لمنافسيه من أمثال ليبرمان لم تتحقق حتى في الحد الأدنى .
وحين تبكي رئيسة دولة كالبرازيل وتقود رئيسة الأرجنتين تظاهرة وهي ترتدي الكوفية الفلسطينية، وتستقيل وزيرة بريطانية من حكومة كاميرون احتجاجاً، إضافة إلى مئات الفعاليات والتظاهرات الشاجبة للعدوان بمختلف اللغات، فإن هذا بحد ذاته هزيمة، خصوصاً لدولة تحولت إلى ثكنة أو مستوطنة كبرى، ودفعت الكثير خلال العقد الأخير لما يسمى تجميل صورتها القبيحة .
وما حدث هو عكس المنشود، فالمليارات التي أنفقتها تل أبيب في هذا العدوان كانت ثمناً إضافياً لمزيد من تقبيح الصورة، وإسقاط الأقنعة التي حاولت أن تحجب الأنياب الفولاذية . وقد يكون الوقت مبكراً على تقديم إحصاءات وجردة موسعة للخسائر المادية والسياسية التي لحقت بنتنياهو، لكن القطفة الأولى لم تكن ورداً على أية حال، بل هي نذير بعدم تكرار المحاولة، فالسحر انقلب على الساحر والضحية شهرت دمها وبلاغة حقها في وجه العالم .


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 22 / 581949

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع أقلام في الموقف   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010